الرئيسية / ثقافي / فيما ألهبت فرقة بابيلون مسرح محمد الخامس… سعاد ماسي تطل على جمهور موازين سهرة الأربعاء
elmaouid

فيما ألهبت فرقة بابيلون مسرح محمد الخامس… سعاد ماسي تطل على جمهور موازين سهرة الأربعاء

تطل المطربة الجزائرية سعاد ماسي، على جمهورها المغربي بمهرجان موازين في دورته 17، سهرة الأربعاء، بمسرح محمد الخامس بالرباط.

وتتميز ماسي بصوت رقيق وعذب، يميزها عن غيرها، كما أن اللون الغنائي الذي تقدمه يمزج بين الفولك، الروك، الموسيقى الأندلسية وكذا العربية.

وشبّه الكثيرون من رواد مواقع التواصل الإجتماعي أغانيها وثقافتها الغنائية بصوت المغربية سعيدة فكري، التي تتميز هي الأخرى بشكل غنائي خاص بها.

يشار إلى أن سعاد ماسي، لها مجموعة من الأغاني التي يتغنى بها جمهورها العربي والأجنبي على غرار “طليت عالبير”، “غير إنت”، “حلوني” وأغاني أخرى.

وكانت الفرقة الغنائية الجزائرية، بابيلون، قد قدمت بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفلا مبهرا لجمهورها الذي امتلأت به قاعة المسرح.

وقد استطاعت الفرقة، التي قدمت عرضها في إطار فعاليات الدورة الـ 17 من مهرجان موازين إيقاعات العالم، من أسر قلوب الجمهور الذي حضر من أجل الاستمتاع بموسيقى المجموعة، التي تجمع بين الإيقاعات المغاربية والغربية، في تزاوج إيقاعي يخطف الأنفاس.

وبالإضافة إلى كلاسيكيات الأغنية الجزائرية، “يا رايح” للمغني دحمان الحراشي، وأغنية “عبد القادر” الشهيرة، قدمت بابيلون التي رأت النور سنة 2012، مجموعة من أغانيها الأكثر شهرة، من ألبومها “بريا”، لتأخذ الجمهور، الذي غنى ورقص على إيقاعات البوب روك، في أجواء حماسية بامتياز ثم “زينة” التي حققت نجاحا غير مسبوق للفرقة.

وبعد أن ألهبت الفرقة الصالة بإيقاعاتها الحماسية، توجه مغني الفرقة أمين محمد جمال نحو الجمهور يسأله رأيه عن عزف لون البلوز.. “ما رأيكم بقليل من موسيقى البلوز؟”، فكان له ذلك، إذ عزف على هارمونيكا ببراعة، ليتحف معجبيه بقطعة موسيقية مبهرة.

وبينما كانت المجموعة المكونة من المغني وكاتب الكلمات أمين محمد جمال وعازفي القيثارة رحيم الهادي ورمزي عيادي ورفيق الشامي، وقارع الطبول فؤاد توركي، بالإضافة إلى عازف آلة الباص رضوان نيهار، يستعدون لمغادرة الخشبة تحت تصفيقات حارة، قرر أفراد المجموعة العودة وإعادة أداء أغنية “زينة” أمام جمهور منتشي بجمالية اللحظة.

وكان محمد جمال، قد أعرب خلال ندوة صحفية عقدت قبيل الحفل، عن مدى سعادته، و”فخره الكبير” بالمشاركة رفقة فرقته بحدث هام من هذا الحجم، مؤكدا أنه “انتظر منذ مدة طويلة بفارغ الصبر” المشاركة في هذا الحدث الثقافي البارز.

يذكر أن فرقة “بابيلون” التي أسست سنة 2012 من طرف قائد المجموعة أمين محمد جمال، اشتهرت بأغنية “يا الزينة”، التي نالت أزيد من 86 مليون مشاهدة في “اليوتوب”، كما حازت جائزة أفضل أغنية جزائرية سنة 2014، وأعيدت بلغات عديدة بحسب ما صرّح به أمين محمد جمال في تصريحات صحفية سابقة.

ويقدم مهرجان موازين إيقاعات العالم (من 22 إلى 30 جوان) في طبعته السابعة عشر برنامجا غنيا ومتنوعا من الموسيقى المغربية والشرقية والغربية، على مختلف المنصات التي تضعها خصيصا لهذا الموعد الفني الكبير الذي تعيش على وقعه مدينتا الرباط وسلا، وهو حدث يستقطب ألمع وأهم الفنانين عبر العالم ليظل وفيا لشعاره الذي اعتمده منذ إحداثه وهو يجمع بين الانفتاح والتسامح والتعايش والسلام.