الرئيسية / دولي / فيما تم دعوة قطر للمشاركة فى محادثات أستانة…تركيا تستبعد تسوية الأزمة السورية بدون الأسد
elmaouid

فيما تم دعوة قطر للمشاركة فى محادثات أستانة…تركيا تستبعد تسوية الأزمة السورية بدون الأسد

قال محمد شمشيك نائب رئيس الوزراء التركى، أن أنقرة تعتبر أن تسوية الأزمة السورية بدون الرئيس السورى بشار الأسد تعد فى الوقت الراهن أمرا غير واقعى.

 واضاف  شمشيك،خلال مشاركته فى منتدى دافوس، ” أن الرئيس الأسد يتحمل مسؤولية معاناة الشعب السورى، لكن يجب أن نكون براجماتيين وأن ننطلق من الواقع لافتا أن ” الوضع تغير جذريا ولذلك لا يمكن لتركيا أن

تواصل الإصرار على تسوية الأزمة السورية بدون الأسد. إنه أمر غير واقعى.”من جانب اخر قال مسؤول بوزارة الخارجية القطرية، ا ، إنه تم توجيه الدعوة لبلاده للمشاركة فى المحادثات الخاصة بالصراع السورى التى من المقرر أن تجرى فى أستانة عاصمة كازاخستان، يوم الاثنين المقبل.وقال المسئول، “تلقينا دعوة رسمية.”وتدعم قطر معارضين يقاتلون الرئيس السورى بشار الأسد، وعملت إلى جانب السعودية وتركيا ودول غربية فى برنامج مساعدات عسكرية تشرف عليه المخابرات المركزية الأمريكية، لتزويد الجماعات المتطرفة، بالسلاح والتدريب. بالمقابل رفض نائب وزير الخارجية السورى، فيما يبدو مشاركة السعودية وقطر فى المحادثات، قائلًا: “إنه ستتم مناقشة مشاركة البلدين متى توقفا عن دعم المسلحين”.

***

اليونسكو تعلن

تحطيم تدمر السورية “جريمة حرب”

 

قالت مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)  الجمعة أن تدمير التترابليون وواجهة المسرح الرومانى فى مدينة تدمر السورية على يد تنظيم داعش هو “جريمة حرب جديدة”.وقالت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو فى بيان “هذا الدمار هو جريمة حرب جديدة وخسارة هائلة للشعب السورى والبشرية.”وتابعت قولها “هذه الضربة الجديدة ضد موقع من مواقع التراث العالمى لليونسكو وبعد ساعات قليلة من تلقى اليونسكو تقارير عن عمليات إعدام جماعية فى المسرح تظهر أن التطهير الثقافى الذى يقوده متطرفون يستخدمون العنف يهدف لتدمير حياة البشر والآثار التاريخية بهدف حرمان الشعب السورى من ماضيه ومستقبله.”