الرئيسية / وطني / فيما ستنشر نتائج الامتحان الكتابي هذا الأربعاد… بن غبريط “الامتحان الشفهي لناجحي مسابقة الأساتذة يومي 16 و17 جويلية”
elmaouid

فيما ستنشر نتائج الامتحان الكتابي هذا الأربعاد… بن غبريط “الامتحان الشفهي لناجحي مسابقة الأساتذة يومي 16 و17 جويلية”

الجزائر-  تفرج، هذا الأربعاء، وزارة التربية الوطنية وبالتنسيق مع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على النتائج الخاصة بالامتحان الكتابي لمسابقة توظيف الأساتذة والاداريين والتي تقدم لها أزيد من 700 ألف مترشح

في 12جوان الماضي.

ووفق المعلومات التي نشرتها وزيرة التربية، نورية بن غبريط، في بيان لها على صفحتها على الفايس بوك، فإن الإعلان عن نتائج مسابقة التوظيف لفائدة أساتذة التعليم الإبتدائي ورتب إدارية ليوم 12 جوان 2018 سيكون في 4جويلية 2018.

وأضافت الوزيرة في بيانها أن سحب الإستدعاءات بالنسبة للمقبولين سيكون يوم 04 جويلية 2018 إبتداء من الساعة 00 : 17 على موقع http://concours.onec.dz، مضيفة أنه لاجتياز الاختبار الشفهي فإنه تم تحديد يومي 16 و17 جويلية 2018.

وسيتنافس الناجحون في الاختبار الكتابي على 3378 منصب أستاذ التعليم الابتدائي، 329 منصب مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، 213 مقتصد، 694 نائب مقتصد ، 2265 مشرف تربية، 300 ملحق رئيسي بالمخبر، 1400 ملحق بالمخابر.

وياتي هذا بعد أن اجتاز المترشحون لرتبة استاذ تعليم ابتدائي في الثاني عشر من جوان الماضي في 4 مواد، على ان توزع المناصب على 3 مواد: العربية + الفرنسية + الأمازيغية”، بعد أن فتحت مسابقة توظيف أساتذة الابتدائي لفائدة 34 تخصصا جامعيا وفي قائمة المؤهلات الخاصة برتبة أستاذ ابتدائي.

ففي مادة اللغة العربية فتحت لحاملي شهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي وشهادة ليسانس في العلوم الإسلامية وعلوم التربية وعلم الاجتماع، وكذا علم النفس وفي الرياضيات، وكذا الدراسات العليا في الرياضيات وفي رياضيات وإعلام آلي، التسجيل للظفر بالمنصب.

كما أن وزارة التربية فتحت المسابقة لحاملي ليسانس في الفيزياء وفي الكيمياء وشهادة الدراسات العليا في الكيمياء وليسانس في العلوم الطبيعية وفي العلوم الطبيعية والحياة، وشهادة الدراسات العليا في علوم الطبيعية والحياة، وليسانس في البيولوجيا والعلوم التجارية، وكذا شهادة ليسانس في العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير وفي التاريخ والجغرافيا.

وتحسبا للامتحان الشفهي الذي حدد ليومي 16 و17 جويلية 2018 يقترح الناشط التربوي كمال نواري إسناد مهمة الاختبارات الشفهية الى أخصائيين نفسانيين للقيام بمهمة اختبار المترشحين الناجحين في الاختبارات الكتابية أو ما يسمى بالاختبار البسيكوتقني.

“ويأتي هذا المقترح، يضيف نواري، باعتبار أن بعض الاساتذة الناجحين في المسابقات السابقة ليس لهم صلة بمهنة التعليم من الجانب الجسدي الذي يعيق الأستاذ عن تقديم دروسه بشكل جيد ويكون مسخرة أمام التلاميذ أو إبعاد المترشحين سريعي القلق والنرفزة لأنه سجل أساتذة يستعملون عبارات مشينة أمام التلاميذ ولا يتحكمون في أنفسهم لأتفه الأسباب، لهذا من الضروري إعطاء نقطة إقصائية لهم لإبعادهم عن مهنة التعليم…”