الرئيسية / وطني / في أشغال الدورة الرابعة للحوار الثنائي تنعقد هذا الخميس بواشنطن… قمة جزائرية أمريكية حول مكافحة الإرهاب
elmaouid

في أشغال الدورة الرابعة للحوار الثنائي تنعقد هذا الخميس بواشنطن… قمة جزائرية أمريكية حول مكافحة الإرهاب

الجزائر- سيرأس وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية في الجزائر، عبد القادر مساهل الوفد الجزائري الذي سيشارك في أشغال الدورة الرابعة للحوار الثنائي بين الجزائر والولايات المتحدة

الأمريكية حول الأمن ومكافحة الإرهاب المقرر انعقادها هذا الخميس والجمعة بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية، أنه سيتم خلال هذه الدورة استعراض المسائل الإقليمية والدولية لاسيما النزاعات المستفحلة في شبه المنطقة والعالم العربي.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة أيضا بحث مسألة مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وكذا التجربة الجزائرية في مجال القضاء على التطرف.

وأضاف البيان: “إن مساهل سيجري خلال هذه الدورة محادثات مع عدة شخصيات أمريكية ومسؤولين سامين بكتابة الدولة الأمريكية”، من دون أية تفاصيل إضافية.

ويشارك ممثلو مختلف القطاعات الوزارية المعنية بمكافحة الإرهاب ضمن الوفد الجزائري في أشغال هذه الدورة التي تندرج في إطار المشاورات رفيعة المستوى القائمة بين البلدين.

ويرى الخبير في الشؤون الاستراتيجية والأمنية غريب حكيم، أن “الحرب على الإرهاب بعد هجمات الحادي عشر (سبتمبر) 2001، شكلت أهم محور للتعاون الأمني الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية وأصبحت العنوان الشامل لسياستها الوطنية والدولية، الأمر الذي كرس تبني واشنطن إجراءات جديدة تضمنت الحرب الوقائية، والتدخل الإنساني، ومواجهة الأخطار الناجمة عن الدول الفاشلة”، وأشار غريب في دراسة نشرها بـ “معهد واشنطن” في مارس الماضي، إلى “أن الولايات المتحدة ترمي من خلال التعاون في إطار تبادل المعلومات مع الجزائر وغيرها من الدول الإفريقية وضع إطار تعاوني، يسمح لها بالحصول على المعلومات الصحيحة من دون تخوف الأطراف الدولية”.