الرئيسية / وطني / في اتفاقية تم توقيعها بين سوناطراك وشركة “تيكني مونت” الإيطالية.. ربع مليار دولار لإنتاج غاز البترول المميع في الجزائر
elmaouid

في اتفاقية تم توقيعها بين سوناطراك وشركة “تيكني مونت” الإيطالية.. ربع مليار دولار لإنتاج غاز البترول المميع في الجزائر

الجزائر- أمضى مجمع سوناطراك، الإثنين، عقد إنجاز القطار الرابع لغاز البترول المميع (جي بي أل) مع الشركة الإيطالية “تيكني مونت”، على مستوى المركب الصناعي “زاد سينا” بحاسي مسعود، بتكلفة إجمالية تفوق

29.1 مليار دينار، وهو ما يعادل 248.5 مليون دولار .

 وكشف الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، أن سوناطراك أرست عقدا قيمته 248.5 مليون دولار مع “تكني مونت” الإيطالية لبناء رابع وحدة لغاز البترول المسال في حقل الغاز حاسي مسعود.

وبعد أن أشار إلى أنّ شركة “تيكني مونت” العائدة إلى قطاع المحروقات في الجزائر، مهمة جدا في استراتيجية مؤسسة سوناطراك، أكد ولد قدور أن طاقة الوحدة ستبلغ ثمانية ملايين متر مكعب يوميا، مضيفا أنه من المتوقع أن يدخل المشروع الخدمة في شهر جوان 2021، أي خلال 30 شهرا.

وفي  السياق ذاته، شدد الرئيس المدير العام لسوناطراك، على احترام مواعيد وآجال تسليم المشروع، لتفادي التأخيرات الملاحظة في هذا المجال، قائلا في الصدد ذاته “سأسهر بنفسي على إنجاز المشروع في الآجال المقررة له”.

ومن المقرر أن يرفع المشروع الإنتاج الوطني من غاز البترول المميع من 3600 طن في اليوم إلى 4800 طن يوميا، كما تنتقل إنتاج المركب الصناعي من المكثفات من 330 طن في اليوم إلى 480 طن يوميا، على اعتبار أنّ القدرة الإنتاجية للمشروع تقدر بـ 1200 طن يوميا من الغاز المميع، و150 طن في اليوم من المكثفات.