الرئيسية / ثقافي / في الذكرى الأولى لرحيله… سهرة فنية تخليدا لروح الفنان بلاوي الهواري
elmaouid

في الذكرى الأولى لرحيله… سهرة فنية تخليدا لروح الفنان بلاوي الهواري

نظمت، الثلاثاء، بوهران، سهرة فنية تخليدا للذكرى الأولى لرحيل فنان الأغنية الوهرانية الأصيلة بلاوي الهواري بمبادرة من الديوان الوطني للثقافة والإعلام وبالتعاون مع المحطة الجهوية لمؤسسة التلفزيون الجزائري.

وحضر الحفل جمع هام من المسؤولين في السلطات المحلية، على رأسهم والي وهران مولود شريفي الذي أثنى في كلمته الافتتاحية على “خصال الفنان الراحل”، مؤكدا أن هذه المبادرة تعتبر “عرفانا لبلاوي الهواري على الخدمات الكبيرة التي قدمها للثقافة الجزائرية والوهرانية على وجه الخصوص”.

ووصف الوالي الفقيد “من قامات الفن الجزائري الذي تحول إلى مدرسة نهلت منها أجيال متعاقبة من الفنانين، ما سمح بالحفاظ على التراث الثقافي والفني الجزائري، سيما في النوع الموسيقي العصري” الذي أسسه بلاوي مع أحمد وهبي.

وكرم المنظمون بالمناسبة عائلة الفقيد من خلال تقديم هدايا رمزية إلى ابنه الأكبر، كما اغتنموا الفرصة أيضا لتكريم حفيدة الفقيد بعد نيلها مؤخرا شهادة البكالوريا.

وشارك في الحفل، الذي احتضنه فندق “الميريديان” عدد من الفنانين المتأثرين بالفنان الفقيد على غرار هواري بن شنات، حورية بابا، بارودي بخدة، عدة عبد القادر، هواري أولهاصي وجهيدة، فيما قاد الجوق الموسيقي قويدر بركان.

وظهر ميل بلاوي (1926-2017) إلى الفن من نعومة أظافره، عندما ثابر على سماع الشيخ بوزمبير، قبل أن يتأثر بعد ذلك بالموسيقى العصرية، كما تألق في الموسيقى البدوية. وفي 1943 أسس جوقه الموسيقي الأول وشق طريقه في عالم النجومية ليتأثر به عدد كبير من الفنانين قبل أن يرحل تاركا وراءه مكتبة ثرية تتكون من 500 منتوج فني.