الرئيسية / ثقافي / في حفلين فنيين ضخمين… سعاد ماسي تغني في اسطنبول
elmaouid

في حفلين فنيين ضخمين… سعاد ماسي تغني في اسطنبول

تحيي المطربة الجزائرية سعاد ماسي حفلا فنيا ضخما يومي 8 و9 مارس المقبل بمسرح “صالن” باسطنبول (تركيا) في إطار البرنامج السنوي لهذا المسرح للعام 2017، وفقا للصحافة التركية.

 وستحل سعاد ماسي ضيفة على مسرح “صالن” – التابع لـ “مؤسسة اسطنبول للثقافة والفنون”- إلى جانب فنانين وفرق موسيقية من مختلف بلدان العالم.

وتعتبر ماسي المولودة بالجزائر العاصمة في 1972 من أبرز الأصوات الجزائرية التي اشتهرت في أوروبا، حيث انطلقت مسيرتها الفنية بداية التسعينيات لتنتقل بعدها لباريس، أين عرفت كمغنية وعازفة غيتار، واشتهرت خصوصا بفضل ألبومها الأول “راوي” 2001.

كما تعرف ماسي – التي تغني بالعربية والفرنسية وأحيانا بالإنجليزية- بأنها من الأصوات الآسرة القادمة من شمال إفريقيا بموسيقاها التي تجمع بين مختلف الطبوع الغربية بما فيها الروك والفلامينكو والبوب، بالإضافة إلى الطابع الشعبي الذي نشأت في أحضانه.

وأصدرت ماسي في 2015 ألبومها الأخير “المتكلمون” الذي يضم عشر أغاني متنوعة وثرية بتعدد ثقافاتها الموسيقية والمستوحاة من قصائد أشهر الشعراء العرب القدامى والمعاصرين من زهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس مرورا بالمتنبي ووصولا إلى أبي القاسم الشابي وأحمد مطر.

وتعتبر “مؤسسة اسطنبول للثقافة والفنون” – التي تأسست في 1973 من طرف رجال أعمال وهواة فنون أتراك- إحدى أهم الفاعلين الثقافيين في العاصمة الثقافية والاقتصادية لتركيا اسطنبول، حيث تهدف لتقديم “أحسن العروض الثقافية والفنية” من حول العالم و”التعريف بها لدى جمهور هذه المدينة”.

وتضم المؤسسة العديد من المسارح أبرزها “صالن” الذي تأسس في 2009 والذي يحتضن دوريا حفلات موسيقية في الروك والجاز والموسيقى البديلة وموسيقى العالم بالإضافة لمختلف العروض المسرحية والكوريغرافية.