الرئيسية / وطني / في وقت تحضر واشنطن لدخول المنافسة… الجزائر توقع عقودا جديدة لتزويد إسبانيا وإيطاليا بالغاز الطبيعي
elmaouid

في وقت تحضر واشنطن لدخول المنافسة… الجزائر توقع عقودا جديدة لتزويد إسبانيا وإيطاليا بالغاز الطبيعي

الجزائر- كشف عبد المؤمن ولد قدور، الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك، الأربعاء، أن الجزائر وقعت اتفاقين لتوريد الغاز إلى إسبانيا وإيني الإيطالية، في الوقت الذي تتفاوض فيه مع شركاء أوروبيين على عقود جديدة

للغاز، يحدث هذا في وقت تحضر فيه الولايات المتحدة الأمريكية دخول سوق الغاز الأوربي بقوة لمنافسة حصة الجزائر.

وقال ولد قدور إن الجزائر وقعت اتفاقا مدته تسع سنوات لتوريد تسعة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا إلى إسبانيا، ووقعت أيضا اتفاقا لإمداد إيني الإيطالية بثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، ولم يفصح المسؤول الأول عن شركة سونطراك التي تعرف تغييرات جديدة في مسؤولي وحداتها، عن الإطار الزمني للاتفاق مع إيني.

كما تجرى الحكومة الجزائرية، بحسب ولد قدور، مباحثات مع شركة شل؛ بشأن تطوير مشروعات مشتركة في الجزائر في إطار توجه لتعزيز الإنتاج المحلي مع شركاء جدد، وفي الوقت ذاته محاولة بناء مخزونات في الخارج.

وتحاول الجزائر اجتذاب المزيد من الاستثمارات إلى قطاعها الحيوي للنفط والغاز، حيث ينتهج ولد قدور الذي عزز رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة صلاحياتها استراتيجية متعددة المسارات منذ أن تولى المنصب في مارس  2017، كما أجرت سوناطراك مباحثات مع النيجر والعراق بشأن عقود للتنقيب، ومن المقرر إجراء مباحثات مع بوليفيا الأسبوع المقبل.

وتعرف سوق الغاز الأوربي مستقبلا منافسة حادة بعد اعلان الولايات المتحدة الأمريكية رغبتها في دخول المنافسة بأبخس الأثمان لاسيما ما تعلق بالغاز المسال.