الرئيسية / وطني / في وقت تشهد هذه الخدمة فوضى في الاستخدام…. دفتر شروط جديد لضبط الإنترنت وتحديد كيفيات استغلال “الويفي”
elmaouid

في وقت تشهد هذه الخدمة فوضى في الاستخدام…. دفتر شروط جديد لضبط الإنترنت وتحديد كيفيات استغلال “الويفي”

الجزائر- أصدرت سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية دفتر شروط جديدا يحدد شروط وكيفيات إقامة واستغلال خدمات وتوفير الانترنت، فيما دعت المتعاملين لإمضائه.

وحددت سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في دفتر شروطها مناطق انتشار تكنولوجية “الويفي” في الهواء الطلق، حيث تحتفظ بالحق في استبعاد بعض مناطق انتشار الانترنت في الهواء الطلق على أصحاب التراخيص.

واشارت سلطة الضبط الى انه يخضع المتعاملون أصحاب رخصة إقامة واستغلال شبكة المواصلات السلكية واللاسلكية من تاريخ دخول دفتر الشروط الحالي حيز التنفيذ ” جي اس ام ” ال “3 جي” وال ” 4 جي” وال” في سات” توفير النفاذ إلى الانترنت، لفترة تحفظ مدتها أربعة 4 سنوات فيما يتعلق باستعمال الويفي في الهواء الطلق في إطار هذا الترخيص

ومنعت”ار بي تي” في دفتر الشروط على صاحب الترخيص تأجير الوصلات السلكية واللاسلكية الكهربائية لضمان توفير خدمات النفاذ للانترنت، مشيرة الى ان الخدمة مسموحة أمام متعاملي الشبكات العمومية اللاسلكية الثابتة.

فيما صرحت ار بي تي لصاحب الترخيص أيضا إنشاء – مع احترام أحكام القانون ونصوصه التطبيقية – تجهيزاته الخاصة الضرورية للنفاذ لتوفير خدمات الـ” ويفي” في الهواء الطلق في منطقة تغطيته.

وأكدت سلطة الضبط أن صاحب الترخيص يقوم بتوفير خدمات النفاذ للانترنت على الشبكات السلكية طبقا للتنظيم المعمول به وكذا وسائل الشبكات على أساس تكنولوجية الـ “ويفي” في الهواء الطلق الذي يخضع لمعايير 11.IEEE802 .

ويوضح دفتر الشروط أنه يجب على أي شخص طبيعي أو معنوي يريد إقامة و/أو استغلال خدمة توفير النفاذ إلى الانترنت، أن يبلغ سلطة الضبط بذلك عندما يصدر الطلب عن شخص معنوي، شرط أن يتأسس هذا الأخير في شكل شركة خاضعة للقانون الجزائري وأن يكون له مقر اجتماعي في الجزائر”.

وفي حال ما إذا أراد صاحب الترخيص إقامة واستغلال تكنولوجية الـ “ويفي” في الهواء الطلق يتوجب عليه أن يرسل الى سلطة الضبط لا سيما المعلومات المتعلقة لشبكة الـ Fi-Wi في الهواء الطلق، علامة ونوع نقاط النفاذ التي سيتم ُ إقامتها وكذا عناوينها وبيانات نظام GPS الخاصة بها.

كما أن صاحب الرخصة في كل مرة يتقدم فيها بطلب يتعلق بتوسيع شبكته الويفي في الهواء الطلق أو بتغيير مناطق تواجد نقاط النفاذ يلزم بتبليغ هذه المعلومات مسبقا.