الرئيسية / وطني / قالت إن الأقسام الجاهزة “حل ظرفي”، بن غبريط: المحفظة المدرسية سيتقلص وزنها بكيلوغرامين
elmaouid

قالت إن الأقسام الجاهزة “حل ظرفي”، بن غبريط: المحفظة المدرسية سيتقلص وزنها بكيلوغرامين

الجزائر -أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، الأحد، أن هذه السنة ستكون “سنة تكوينية بامتياز”، وذلك وفقا لديناميكية عمل يعتمدها القطاع “لبلوغ أعلى معايير الجودة” في التربية والتعليم.

وأكدت بن غبريط في حديث لوكالة الإنباء الجزائرية، أن “السنة الدراسية 2018 – 2019 سنة تكوينية بامتياز تطبيقا للمخطط الوطني للتكوين الممتد إلى غاية  2020 الذي يمس جميع عمال القطاع”.

وذكرت  وزيرة التربية أن المؤسسات التربوية التي تعاني من مشكل الاكتظاظ في بعض الولايات ستتدعم بأقسام جاهزة (شاليهات)، بشكل “ظرفي ومؤقت”.

وكشفت بن غبريط في سياق آخر أنه سيتم تخفيف وزن المحفظة المدرسية لتلاميذ الطور الابتدائي بحوالي كيلوغرامين وذلك للمساهمة في الحفاظ على صحتهم.

وأوضحت بن غبريط أن “الوزارة أصدرت منشورا للأدوات المدرسية  للمراحل التعليمية الثلاث (ابتدائي متوسط وثانوي) يهدف إلى تخفيف وزن المحفظة والتخفيض من تكلفة الأدوات وعقلنة استغلالها”، مشيرة إلى أن هذا المنشور تم إنجازه انطلاقا من عمل ميداني قامت به لجنة مختصة مكونة من أساتذة ومفتشين ومديرين سنة 2013 تم تحديثه في 2018.

وقد توصل هؤلاء إلى ضرورة تخفيف وزن المحفظة وهي فارغة إلى جانب تقليص حجم الكراريس والأدوات التي تحتويها.

وأفادت الوزيرة أن من خلال زيارة اللجنة  للأسواق والاطلاع على الأدوات المتوفرة، فإن المحفظة سيتقلص وزنها بفارق يتراوح ما بين 2 كلغ و4 كلغ وهذا وفق المستوى الدراسي. وأبرزت أن تقليص حجم الكراس إلى 64 صفحة ضروري، داعية الأساتذة إلى اعتماد هذا الحجم بدل استعمال التلاميذ لكراريس ذات 96 أو 120 صفحة.

وأثبتت الدراسة – تقول المسؤولة الأولى عن القطاع – أنه بالنسبة للسنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي سينتقل وزن المحفظة من 2.5 كلغ إلى 1.95 كلغ، أما بالنسبة للسنة الثالثة ابتدائي فيمكن تقليص وزن المحفظة بعد التخفيف إلى 2.75 كلغ بدل 950 .3 كلغ، أي بفارق يصل إلى 1.25 كلغ. وأشارت إلى أنه بالنسبة للسنتين الثالثة والرابعة ابتدائي تم تخفيف وزن المحفظة المدرسية من خلال تقليص عدد صفحات الكتاب المدرسي في هذا المستوى، علما تلاميذ السنتين الأولى والثانية يستعملون الكتاب الموحد في المواد العلمية وآخر للقراءة والتربية المدنية وهذا منذ سنتين.

أما بالنسبة للسنتين الرابعة والخامسة ابتدائي – تقول الوزيرة – حيث وزن محفظة التلميذ في هذا المستوى 4.5 كلغ، فمع وزن المحفظة المخففة تم التوصل إلى 3.10 كلغ بفارق وصل إلى 4 .1 كلغ.