الرئيسية / وطني / قال إنها لم تكن مسارا فرديا أو خطوة للنسيان، لوح : المصالحة الوطنية نعمة الأمن للأجيال
elmaouid

قال إنها لم تكن مسارا فرديا أو خطوة للنسيان، لوح : المصالحة الوطنية نعمة الأمن للأجيال

الجزائر- كشف وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، الإثنين، أن الجزائر قامت بإصدار 727 أمر بالقبض خلال  السنوات الثلاث الماضية.

وأوضح لوح خلال إشرافه على حفل تدشين المدرسة العليا للقضاء بالقليعة،  أن ذلك  مكنها من توقيف عدد كبير من المبحوث عنهم قضائيا في الخارج، في المقابل كشف عن إصدار الجزائر لـ 281 إنابة قضائية دولية، مقابل تلقيها لـ277 إنابة.

وثمن  وزير العدل حافظ الأختام  ميثاق السلم والمصالحة الوطنية الذي أقره رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سنة 2005. وأكد أن الميثاق الذي أطلقه الرئيس واحتضنه الشعب، ساهم في إرساء دعائم السلم والمصالحة الوطنية، ويعود له الفضل في ما يعيشه الوطن من استقرار واستمرار في الإعمار، في وقت تعاني أوطان من حولنا الحروب.

وفي السياق، شدد الوزير بأن المصالحة الوطنية لم تكن مسارا فرديا أو خطوة للنسيان، بل مشروعا مكن من وضع حد لإراقة الدماء، وبناء وطن تنعم فيه كل الأجيال بالأمن. كما مكن من إعادة تنظيم المجتمع وتعزيز استقلالية القضاء. 

وكشف لوح في سياق آخر أنه قد تم بموجب المرسوم التنفيذي المؤرخ في 30 ماي 2016 ، رفع مدة التكوين القاعدي بالنسبة لطلبة القضاء إلى أربع سنوات بداية من الدخول الجامعي 2018/2019. بعدما كانت مدة تكوين هذه الفئة محددة بسنتين. كما أشار الوزير إلى أنه سيتم فتح مسابقة الالتحاق بالمدرسة العليا للقضاة مع بداية السنة الجامعية الجديدة.