الرئيسية / وطني / قال إنه ممنوع على الأئمة استعمال المنابر لفائدة المترشحين..عيسى : إصدار تعليمة بعدم إقحام المساجد في الحملة الانتخابية
elmaouid

قال إنه ممنوع على الأئمة استعمال المنابر لفائدة المترشحين..عيسى : إصدار تعليمة بعدم إقحام المساجد في الحملة الانتخابية

الجزائر- كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، أن مصالحه بعثت بتعليمة لمديريات الشؤون الدينية والأوقاف على المستوى الوطني بعدم إقحام المساجد في الحملة الانتخابية الخاصة بالتشريعيات القادمة .

وقال محمد عيسى في تصريح له على هامش إجابته على الأسئلة الشفهية بمجلس الأمة، الخميس،  بأنه أصدر تعليمة إلى كل مديريات الشؤون الدينية والأوقاف على المستوى الوطني بعدم إقحام مساجد الجمهورية والمدارس القرآنية في الحملة الانتخابية الجارية والخاصة بالانتخابات التشريعية القادمة.

وذكر الوزير بأنه يمنع منعا باتا على أئمة مساجد الجمهورية ومعلمي القرآن إقحام أنفسهم أو إبداء رأيهم واستعمال المنابر حيال المنتخبين أو التصويت لهذا أو ذاك والعمل الصارم كي تكون بيوت الله في حياد تام، داعيا الأئمة إلى احترام قوانين الجمهورية والالتزام بالأخلاقيات العامة والشفافية الكاملة والحياد تجاه الحملة الانتخابية الخاصة بالتشريعيات التي ستجرى خلال شهر ماي المقبل.

ومن جهة أخرى، أكد الوزير، أن وقف نشاط فئة عناصر الأحمدية بالجزائر استند على فتوى للمجلس الإسلامي الأعلى صدرت في سبيعنات القرن الماضي، قائلا :”المجالس العلمية التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف قررت الرجوع إلى الفتوى التي أصدرها المجلس الإسلامي الأعلى والمرحوم العلامة أحمد حماني في السبعينات والقاضية بأنها فئة ضالة وخارجة عن الملة والدين الإسلامي الحنيف”.

وأضاف محمد عيسى “أن الجزائر تلتحق بدول العالم العربية والإسلامية ومؤسسة الأزهر التي تعتبر هؤلاء الأفراد لا ينتمون أصلا للإسلام ولا للمذاهب الإسلامية وهم خارجون عن الملة”.

واستطرد قائلا  إن ”الجزائر التي تؤمن بحرية المعتقد وممارسة الشعائر الدينية بصورة طبيعية لمختلف الديانات السماوية وهي مرسخة في قوانين الجمهورية، تدعو الأفراد غير المسلمين لتقديم طلب لوزارة الشؤون الدينية من أجل السماح لهم بالنشاط، أما إذا كان هؤلاء الأفراد مسلمين فقد أبدى العلماء رأيهم في ذلك”.

وأوضح أن أفراد هذه الفئة كانوا يسعون إلى “تشكيل تنظيم لهم بغية تحصينهم والمطالبة بالحماية الدولية غير أن مصالح الأمن قامت بكشفهم وتوقيف نشاطهم”.