الرئيسية / وطني / قال إن القمة تأتي في ظرف يشهد سلسلة من النزاعات والضغوط .. مساهل: ”الجزائر ستطرح فكرة إصلاح الجامعة العربية خلال القمة الـ28 ”
elmaouid

قال إن القمة تأتي في ظرف يشهد سلسلة من النزاعات والضغوط .. مساهل: ”الجزائر ستطرح فكرة إصلاح الجامعة العربية خلال القمة الـ28 ”

الجزائر- أفاد وزير الشؤون المغاربية والإفريقية وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، أن الجزائر ستطرح فكرة إصلاح الجامعة العربية خلال اجتماع القمة العربية الـ28 المقرر إجراؤها بعمان الأردنية.  

وقال الوزير لدى استضافته في برنامج ” فوكيس” لإذاعة الجزائر الدولية، الإثنين، إن ”القمة العربية تأتي في ظرف خاص يعيشه العالم العربي يميزه سلسلة من النزاعات والتعرض لضغوط الإرهاب الذي لم تمنح له الوسائل الكافية والضرورية لمكافحته”، مجددا تأكيده على أن الجامعة العربية ” بحاجة لإصلاح شامل وعميق، وهو ما نادينا به منذ سنوات”، وأكد في السياق، أن “الجزائر قدمت مقترحات لإصلاح عميق لهذه المنظمة”.

وأضاف مساهل في هذا الصدد قائلا:” محتوى هذا الإصلاح يتم دراسته حاليا من قبل فوج عمل، وذلك غداة اجتماع مجلس وزراء الجامعة في القاهرة ليكون جاهزا أمام مجلس وزراء الخارجية”، مشيرا إلى أن الجزائر ستقدم مساهمتها، وذلك بالنظر للتغيرات التي عانينا منها في إطار الاتحاد الأفريقي الذي باشر، بحسبه، إصلاحات عميقة تميزت بإجراء مراجعة شاملة لعمل الاتحاد الأفريقي، وهو ما أعطى نتائجه على حد تعبيره.

من جهة أخرى أكد وزير الشؤون المغاربية والأفريقية وجامعة الدول العربية أن ” القارة الأفريقية، التي عانت من قبل الكثير من المشكلات،  تشهد “حركة حوكمة” تميزها دمقرطة الأنظمة ومعدل نمو إيجابي والحديث بصوت واحد في الأمم المتحدة، معتبرا أنه ”النوع الأنسب من الإصلاح الذي نريده لجامعة الدول العربية”.

ومن بين النقاط الأخرى التي ستحظى باهتمام القمة العربية، أشار الوزير مساهل إلى أن قمة عمان ستتناول القضايا الراهنة في العالم العربي كالقضية الفلسطينية وضرورة تنسيق النشاطات بين الدول العربية فضلا على الملفات الكبرى المتعلقة بالوضع في سوريا وليبيا واليمن ومكافحة الإرهاب.