الرئيسية / وطني / قال إن المجمع سيعتمد في تشكيلته على العنصر العلمي لتأطيره… حجار يدعو السياسيين إلى ترك مسألة اللغة الأمازيغية للمتخصصين
elmaouid

قال إن المجمع سيعتمد في تشكيلته على العنصر العلمي لتأطيره… حجار يدعو السياسيين إلى ترك مسألة اللغة الأمازيغية للمتخصصين

الجزائر- دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار مجددا، السياسيين لترك مسألة اللغة الامازيغية وترقيتها للأكاديميين والمتخصصين، مؤكدا أن “المجمع سيعتمد في تشكيلته على العنصر العلمي لتأطيره “.

وأوضح الطاهر حجار، في رده خلال التصويت على القانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية بالمجلس الشعبي الوطني، أنه “حان الوقت لأن يترك السياسيون المجال للأكاديميين والمتخصصين ويتراجعوا عن هذا الملف”، مؤكدا أن “الامور التقنية هي من مهمة المتخصصين وليس السياسيين”.

وأفاد حجار أن “رئيس الجمهورية كان له الفضل الكبير في تجسيد هذا الاعتراف باللغة الأمازيغية وترقيتها من خلال إنشاء مجمع لها”، مشيرا أن “هذا المجمع سيتم الحرص خلال اختيار أعضائه على أن يضم متخصصين في اللغات وأن يمثلوا كل التنوعات اللسانية للغة الامازيغية المستعملة بالجزائر”.

وأشار الوزير أن “المجمع سيتكفل بوضع الأسس العلمية لترقية اللغة الامازيغية وتكريسها كلغة رسمية ضمن مرجعية واحدة اصطلاحا وكتابة وتعاملا وشمولا لكل المتغيرات اللسانية الموجودة في الجزائر”، مؤكدا أن “القانون جاء لترقية اللغة الامازيغية وتطويرها بمختلف تنوعاتها اللسانية باعتبارها مكونا أساسيا للهوية الجزائرية”.

وفي  السياق نفسه كشف حجار عن “إمكانية إسهام هيئات أخرى في عمل هذه الهيئة والتي تعد -بحسبه- أمرا إيجابي  للاستفادة من تجارب البلدان سيما المجاورة لنا والتي عالجت ما يشبه المسألة  الامازيغية”، مبرزا أن “المجمع سيسهر على تقنين اللغة الأمازيغية وهو ما سيتطلب ربما عددا من السنوات لتوحيدها ولتصبح لغة مرجعية وعنصرا موحدا للشعب”.

وذكر وزير التعليم العالي أن “المجمع سيتكفل بوضع الاسس العلمية لترقية اللغة الامازيغية وتكريسها كلغة رسمية ضمن مرجعية واحدة اصطلاحا وكتابة وتعاملا وشمولا لكل المتغيرات اللسانية الموجودة في الجزائر”، معتبرا أن “القانون جاء لترقية اللغة الأمازيغية وتطويرها بمختلف تنوعاتها اللسانية باعتبارها مكونا أساسيا للهوية الجزائرية”