الرئيسية / وطني / قال إن النسبة بلغت 96 بالمئة، سلال…. اتخذنا  كافة الإجراءات للتكفل بمسألة المفقودين
elmaouid

قال إن النسبة بلغت 96 بالمئة، سلال…. اتخذنا  كافة الإجراءات للتكفل بمسألة المفقودين

الجزائر- كشف الوزير الأول عبد المالك سلال أن  نسبة التكفل بعائلات وذوي الحقوق المفقودين في إطار التدابير المتعلقة بالمصالحة الوطنية  وصلت إلى 96 بالمئة من مجموع الحالات المحصاة.

وفي رده  على سؤال النائب عبد الغني بودبوز  قال عبد المالك سلال إن نسبة التكفل بعائلات وذوي الحقوق المفقودين في إطار التدابير وصلت إلى 96 بالمئة من مجموع الحالات المحصاة، مضيفا أن هذه النسبة تعبر عن

التقدم الكبير الذي عرفته عملية التكفل بذوي حقوق هذه الشريحة تعطي قراءة صريحة حول إيمان العائلات بالقيم التي جاء بها ميثاق المصالحة وحول إرادة الشعب  الجزائري تجاوز آثار المأساة الوطنية وفتح صفحة جديدة مبنية على استتباب الأمن وتعزيز روح التماسك الإجتماعي و الارتباط والتلاحم بين مختلف أطيافه.

كما أكد الوزير الأول أن الدولة سهرت على مرافقة حقوق المفقودين في إعداد ملفاتهم من خلال تسخير الموثقين لإعداد الفرائض وتقديم المساعدة القضائية لرفع الدعاوى أمام المحاكم المختصة. وبالمقابل، أكد الوزير الأول أن أحكام الأمر رقم 06-01 المؤرخ في 27 فيفري سنة 2006 المتضمن تنفيذ ميثاق السلم والمصالحة الوطنية لتطبيق التدابير القانونية والعملية الرامية لتعزيز روابط التماسك الوطني وللتكفل بالفئات التي تضررت من هذه الفترة على غرار فئة المفقودين سواء من حيث الحالة المدنية أو الحقوق المتصلة بالذمة المالية، لم تغفل أحكام هذا الأمر و كذا نصوصه التنظيمية، أخذت بعين الإعتبار الجانب المادي للمسألة وأقرت مساعدات مالية لذوي حقوق المفقودين.

وفي  السياق ذاته، شدد الوزير الأول على أن السلطات العمومية اتخذت كافة الإجراءات التي من شأنها التكفل بمسألة المفقودين التي تعد من آثار المأساة الوطنية التي عرفتها الجزائر لاسيما من خلال تفعيل التدابيير الواردة ضمن مسعى الوئام المدني وميثاق السلم والمصالحة