الرئيسية / وطني / قرارات اجتماع (أوبك)  بالجزائر تلقي بظلالها سريعا على أسعار النفط
elmaouid

قرارات اجتماع (أوبك)  بالجزائر تلقي بظلالها سريعا على أسعار النفط

الجزائر- بدأ قرار تخفيض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول “(أوبك)  الذي اتخذ في اجتماع الجزائر مؤخرا يلقي بظلاله على أسعار النفط، حيث سجلت مكاسب جديدة للشهر الثاني على التوالي.

وجرت تسوية خام القياس العالمي مزيج برنت بارتفاع نسبته أربعة بالمائة في شهر سبتمبر في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط ثمانية بالمئة بدعم من إعلان (أوبك)، الأربعاء الماضي، من الجزائر عن نيتها في تقليص حجم المعروض في السوق.

ويقدر محللون حجم تخمة المعروض من النفط في الأسواق العالمية بما يتراوح بين 1.0 و1.5 مليون برميل يوميا.

وجرت تسوية العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر على انخفاض قدره 18 سنتا أو ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 49.06 دولار للبرميل. وارتفع الخام نحو أربعة بالمئة هذا الشهر وزاد بنسبة مماثلة على أساس أسبوعي في حين انخفض واحدا بالمئة.

وجرت تسوية العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط على ارتفاع قدره 41 سنتا أو نحو واحد بالمئة عند 48.24 دولار للبرميل. وزاد الخام ثمانية بالمئة هذا الأسبوع وارتفع بنسبة مماثلة هذا الشهر في حين لم يسجل تغيرا يذكر على أساس فصلي.

و كانت دول الأوبك  اتفقت الأربعاء الماضي في اجتماع لها بالجزائر على خفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا. وقال مسؤولون في المنظمة إن من المقرر وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الاتفاق خلال اجتماع المنظمة في نوفمبر المقبل.