الرئيسية / وطني / قرارات صارمة لمكافحة السرقات العلمية للأطروحات

قرارات صارمة لمكافحة السرقات العلمية للأطروحات

الجزائر- كشفت وزارة التعليم العالي عن قرار جديد يحدد القواعد المتعلقة بالوقاية من السرقات العلمية ومكافحتها، وعن فتح المجال أمام الراغبين من حملة شهادة الكتوراه المشاركة في مسابقة جائزة بغداد الدولية.

 

وجاء في القرار الذي يحمل رقم 933 والمؤرخ في 28 جويلة 2016  أن كل عمل يقوم به الطالب أو الأستاذ الباحث أو الاستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي أو الباحث الدائم أو كل من يشارك في عمل ثابت للانتحال وتزوير النتائج أو غش في الأعمال العلمية المطالب بها أو في أي منشورات علمية أو بيداغوجية أخرى يتعرض للسرقة يترتب عنه عقوبة. وتعتبر سرقة علمية بحسب المادة 3 من القرار  كل أقتباس كلي أو جزئي لأفكار أو معلومات أو نص أو فقرة أو مقطع من مقال منشور أو منشور أو من كتب أو مجلات أو دراسات أو تقارير أو من مواقع إلكترونية أو إعادة صياغتها دون ذكر مصدرها وأصحابها الأصليين.

وبحسب وزارة التعليم العالي تعتبر سرقة علمية بحسب القرار أيضا كل اقتباس من مقاطع من وثيقة دون وضعها بين  شولتين ودون ذكر مصدرها وأصحابها الأصليين إلى جانب استعمال برهان أو استدلال معين دون ذكر مصدره وأصحابه الأصليين وكذا نشر نص أو مقال أو مطبوعة أو تقرير أنجز من طرف هيئة أو مؤسسة واعتباره عملا شخصيا.

في المقابل تلقى رؤساء الندوات الجهوية تعليمات من وزارة التعليم العالي من أجل ربط الاتصال مع رؤساء المؤسسات الجامعية لفتح المجال أمام حاملي شهادة الدكتوراه الراغبين المشاركة في مسابقة جائزة بغداد الدولية لأفضل أطروحة في العلوم المحاسبية وذلك قبل 31 أكتوبر المقبل مقابل 10 آلاف دولار أمريكي.

وبناء على إرسالية صادرة عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية تحت رقم 28 المؤرخة في 04 أفريل 2016، أكد وزير التعليم العالي على فتح إعلان للراغبين في المشاركة لنيل جائزة بغداد الدولية لأفضل أطروحة في العلوم المحاسبية لحاملي شهادة الدكتوراه، مؤكدا أنه تسهر المنظمة العربية للتنمية الإدارية  رفقة جامعة الدول العربية وبالتعاون مع نقابة المحاسبين والمدققين العراقيين عن فتح باب الترشح في جائزة بغداد الدولية لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم المحاسبية في الوطن العربي، وتمنح هذه الجائزة لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم المحاسبية (المحاسبة المالية، محاسبة الكلفة الإدارية، الرقابة والتدقيق، نظم المعلومات المحاسبية).

ويحصل الباحث الفائز على جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار أمريكي وشهادة تكريم وتصدر الأطروحة في شكل كتاب، مؤكدا أن آخر أجل لتقديم الأطروحات يوم 31 أكتوبر 2016، ولمعلومات أكثر خصصت المنظمة العربية للتنمية الإدارية موقعا إلكترونيا للراغبين في الترشح، كما طالبت في المنشور ذاته من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بنشر المراسلة على مستوى المؤسسات المعنية لفتح أمام الراغبين المجال للمشاركة في المسابقة.