الرئيسية / وطني / قطر بديل الجزائر لإمداد القارة العجوز بالغاز
elmaouid

قطر بديل الجزائر لإمداد القارة العجوز بالغاز

الجزائر- توقعت دراسة أوروبية، أن تواجه أوروبا خلال العقد المقبل نقصاً في إمدادات الغاز التي تصلها من الجزائر، ما لم تجد الأخيرة مكامن جديدة لحقول الغاز الطبيعي، أو تتمكن من تطوير الغاز الصخري الذي يعارضه الشارع الجزائري بقوة، وهو ما يعني أن دول الاتحاد الأوروبي ستواجه فجوة في إمدادات الغاز تتراوح بين 10 إلى 12 مليار متر مكعب سنوياً، بسبب توقف صادرات الغاز الجزائري بنهاية العقد المقبل.

وتتوقع الدراسة الصادرة عن المفوضية الأوروبية، وتتناول آفاق الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي خلال 35 عاماً، وحتى العام 2050، أن تخسر أوروبا أكثر من 50 مليار متر مكعب في حال إيقاف الحكومة الأوكرانية عبور الغاز الروسي نهائياً إلى باقي دول الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً للسيناريو، الذي وضعته الدراسة، فإن الطلب على الغاز في أوروبا سيكون في حدود 420 مليار متر مكعب سنوياً في المتوسط حتى العام 2050، مقابل إنتاج محلي متناقص، ربما لا يزيد عن 13 بالمائة من الإمدادات.

وترسم الدراسة لمصادر إمدادات الغاز الطبيعي لدول الكتلة الأوروبية مساراً شبه ثابت، لا يختلف كثيراً عن مصادر الإمدادات الحالية، حيث ستواصل روسيا مد دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 40 بالمائة من إجمالي الإمدادات الخارجية، فيما ستبقى إمدادات النرويج عند نسبة 37 بالمائة.

لكن إمدادات الجزائر، البالغة حالياً نسبة 7.0 بالمائة، ربما تختفي إذا لم تحل الجزائر مشكلة الاحتياطات المتناقصة والطلب المحلي المتزايد على استهلاك الغاز.

وتسعى أوروبا منذ مدة إلى تنويع مصادر الغاز الطبيعي بعيداً عن موسكو، ولكن حتى الآن لا توجد سوى خيارات محدودة أمام أوروبا.

يذكر أن قطر تعتمد في صادراتها من الغاز المسال على أسواق آسيا، ولكنها في السنوات الأخيرة بدأت تهتم بالسوق الأوروبية، إذ إن حصة قطر من الغاز المسال المصدر إلى أوروبا تبلغ 50 بالمائة، تليها حصة الغاز الجزائري 18 بالمائة، والغاز النيجيري 17 بالمائة، وتتوزع النسبة الباقية ما بين بلدان أخرى منها روسيا، لكن الشركات القطرية تجد أسعاراً أعلى للغاز المسال في آسيا مقارنة بأوروبا.