الرئيسية / وطني / قوات الأمن تواصل فكّ العزلة عن المناطق المتضررة…. ثلوج مرتقبة بالعاصمة و19 ولاية….استمرار تساقط الثلوج وسط وشرق البلاد
elmaouid

قوات الأمن تواصل فكّ العزلة عن المناطق المتضررة…. ثلوج مرتقبة بالعاصمة و19 ولاية….استمرار تساقط الثلوج وسط وشرق البلاد

الجزائر- حذرت مصالح الأرصاد الجوية، الإثنين، من استمرار تهاطل الأمطار الغزيرة التي تكون مصحوبة بالرعود والبرد بولايات وسط وشرق البلاد.

وجاء في نشرية خاصة للمصالح، أنها تتوقع استمرار تساقط الثلوج على المرتفعات بوسط وشرق البلاد التي يفوق علوها 600 متر.

ومن المرتقب أن تتساقط بعض الثلوج الخفيفة، الثلاثاء، بأعالي بوزريعة بالعاصمة في حدود الثالثة إلى السادسة مساء.

وأوضحت المكلفة بالإعلام بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، هوارية بن رقطة، في تصريح للإذاعة الوطنية، الإثنين، أن هناك توقعات باستمرار التقلبات الجوية بالمناطق الشرقية والوسطى حيث ستشهد هذه الأخيرة تساقطا معتبرا للثلوج والامطار.

وكانت نشرية خاصة قد أعلنت عن قدوم اضطراب جوي قوي مع احتمال سقوط ثلوج في المناطق الوسطى والشرقية للبلاد على علو 600 متر.

وبحسب نشرية خاصة لمصالح الأرصاد الجوية فإن سمك الثلوج سيتراوح ما بين 20 إلى 40 سنتمتر في أغلب المناطق، أما فيما يخص الولايات المعنية فهي: عين الدفلى، البليدة، المدية، تيسمسيلت، تيزي وزو، البويرة، بجاية، سطيف، برج بوعريريج، جيجل، قسنطينة، ميلة، سكيكدة، باتنة، أم البواقي، خنشلة، سوق أهراس، تبسة وقالمة.

وتعرف عديد الولايات الشرقية سقوطا كثيفا للثلوج خاصة في المرتفعات، وهي الحالة التي أدت إلى إغلاق عديد الطرقات الوطنية. وسخرت المديرية العامة للأمن الوطني إمكانات هامة من أجل فتح الطرقات وفك العزلة عن المناطق المتضررة من الاضطرابات الجوية الأخيرة.

وكشف بيان للمديرية، عن توجيهات عاجلة تم إعطاؤها في هذا الإطار، حيث تم تشكيل خلية أزمة في مختلف الولايات للعمل وفق المخططات الأمنية المسطرة في مثل هذه الحالات .

وأكد عميد الشرطة بالمديرية العامة للأمن الوطني، زواوي رابح، على اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة سواء المادية والبشرية بالتنسيق مع كل المصالح المختصة لتجاوز هذا الوضع، داعيا السائقين إلى ضرورة التحلي بالحيطة والحذر خاصة في الفترات الليلية لضمان السلامة المرورية .

من جهتها، جندت مصالح الحماية المدنية كل الوسائل والإمكانات للتحكم في زمام الأمور مثلما أفاد به مدير الاتصال بالمديرية العامة للحماية المدنية، الرائد فاروق عاشور، الذي شدد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء السياقة واحترام قانون المرور.

وأحصت مصالح الدرك الوطني وفاة أربعة أشخاص وإصابة 23 آخرين بجروح خطيرة في 18 حادث مرور وقعت بعديد مناطق الوطن خلال الـ 24 ساعة الماضية بسبب التقلبات الجوية.

وتواصل وحدات تابعة للجيش الوطني الشعبي، تدخلاتها في عديد المناطق التي عرفت تساقطا معتبرا للثلوج، لفتح الطرقات وفك العزلة عن هذه المناطق.

وتم إلغاء كل الرحلات الجوية من وإلى العاصمة وبجاية وسطيف وقسنطينة، بسبب الإضرابات الجوية التي تشهدها هذه الولايات، مشيرة إلى أن المسافرين تم توجيههم إلى محطات النقل البري.

ووصل عدد الرحلات التي تم إلغاؤها إلى 16 رحلة أغلبها كانت متوجهة إلى قسنطينة، في حين توجه المسافرون من المطار بعد تأكد إلغاء الرحلات إلى محطات القطار بالعاصمة ومحطة نقل المسافرين للتوجه نحو مدن الشرق الجزائري. وفي السياق ذاته، أعلنت مصادر مطلعة من مطار سطيف، عن استمرار تعليق الرحلات الجوية بسبب تساقط كثيف للثلوج.

وكان مطارا قسنطينة وسطيف، قد عرفا، الأحد، تعليقا لعديد الرحلات المتوجهة نحو مطار باريس وليون، نتيجة تساقط كميات كثيفة من الثلوج في بعض ولايات الوطن.