الرئيسية / رياضي /  كأس أمم أوروبا لكرة القدم… افتتاح الدور ثمن النهائي بثلاث مواجهات مثيرة

 كأس أمم أوروبا لكرة القدم… افتتاح الدور ثمن النهائي بثلاث مواجهات مثيرة

تنطلق، اليوم السبت، مباريات ثمن نهائي كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) في فرنسا، بثلاث مواجهات مثيرة ومتكافئة تخلو من المنتخبات الكبيرة المرشحة للمنافسة على لقب البطولة.

ورغم فوز المنتخب الكرواتي بصدارة مجموعته في الدور الأول، وجد الفريق نفسه في مواجهة صعبة أخرى في الدور ثمن النهائي، حيث يلتقي نظيره البرتغالي، اليوم، فيما تلعب سويسرا أمام بولونيا وتلتقي بلاد الغال مع

إيرلندا الشمالية.

وكان المنتخب البولوني مرشحًا لدى كثيرين بأن يكون الحصان الأسود للبطولة، لكن هجوم الفريق لم يقدم المنتظر منه حتى الآن.

وأصاب روبرت ليفاندوفسكي، نجم بايرن ميونيخ الألماني، أنصار المنتخب البولوني بخيبة الأمل بعدما عجز عن هز الشباك في المباريات الثلاث التي خاضها حتى الآن، علمًا بأن فريقه هو أحد ثلاثة فرق فقط في البطولة لم تهتز شباكها بأي أهداف في الدور الأول.

ويتطلع المنتخب السويسري، بقيادة مديره الفني فلاديمير بيتكوفيتش، إلى أن يصبح أول فريق يتأهل للدور ربع النهائي، حيث يفتتح فعاليات الدور ثمن النهائي بلقاء نظيره البولوني في سانت ايتيان.

وترك المنتخب السويسري بصمة جيدة في آخر مبارياته بدور المجموعات، حيث تعادل مع نظيره الفرنسي، لكن رفاق شاكيري حققوا الفوز مرة واحدة فقط في آخر 10 مباريات خاضوها أمام نظيرهم البولوني.

وقال هاريس سفيروفيتش، مهاجم المنتخب السويسري “كان من الممكن أن نقع في مواجهة المنتخب الألماني ولكن المباراة مع المنتخب البولوني أيضًا ستكون في غاية الصعوبة”.

ويترقب سفيروفيتش، قرار مدربه بشأن مشاركته في مباراة اليوم، وما إذا كان سيعود للتشكيلة الأساسية للفريق بعدما حل مكانه النجم الشاب المتألق بريل إمبولو في التشكيلة الأساسية للفريق خلال مباراة فرنسا.

وفي المباراة الثانية، يسعى غاريث بيل، نجم ريال مدريد إلى قيادة منتخب بلاد الغال لمواصلة النجاح في البطولة عندما يلتقي منتخب إيرلندا الشمالية.

وتصدر منتخب بلاد الغال، بقيادة مديره الفني كريس كولمان، مجموعته في الدور الأول متفوقًا على نظيره الإنجليزي، كما يتصدر بيل قائمة هدافي البطولة حتى الآن برصيد 3 أهداف.

ويمتلك مايكل أونيل، المدير الفني للمنتخب الإيرلندي، 5 لاعبين فقط يلعبون في الدوري الإنجليزي ضمن قائمة فريقه بالبطولة الحالية، لكنه قاد الفريق للفوز على أوكرانيا، كما ظهر بشكل جيد أمام ألمانيا وبولونيا ليحتل المركز الثالث خلفهما في مجموعته بالدور الأول ويتأهل للدور الثاني.

وكان مايكل ماكغوفرين حارس مرمى منتخب إيرلندا الشمالية من أفضل الحراس في الدور الأول للبطولة. وفي المباراة الثالثة، يلتقي المنتخب الكرواتي نظيره البرتغالي في لنس.

وتصدر المنتخب الكرواتي، مجموعته في الدور الأول بعد فوز مثير 2 / 1 على نظيره الإسباني حامل اللقب في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة.

لكن المواجهة مع المنتخب البرتغالي بقيادة النجم الكبير كريستيانو رونالدو، تبدو “مكافأة صعبة” على صدارة المجموعة في الدور الأول.

واستعاد رونالدو، ذاكرة التهديف التي غابت عنه في أول مباراتين بالبطولة الحالية، وأحرز هدفين ليقود فريقه إلى التعادل الثمين 3 / 3 مع نظيره المجري في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة ويفلت من الخروج المبكر.

وقال رونالدو “لا يفلح كل فريق في التغلب على إسبانيا… المنتخب الكرواتي فعلها. ولهذا يجب علينا أن نحترم هذا الفريق. ولكننا ندرك قيمتنا وسنراها في عيون لاعبي كرواتيا”.