الرئيسية / ثقافي / كاتبان جزائريان بجائزة الهيئة العربية للمسرح… ميهوبي: تألق للكتابة المسرحية والأدب الجزائري
elmaouid

كاتبان جزائريان بجائزة الهيئة العربية للمسرح… ميهوبي: تألق للكتابة المسرحية والأدب الجزائري

اعتبر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي تتويج الكاتبين الجزائريين يوسف بعلوج وكنزة مباركي بجائزه الهيئة العربية للمسرح في الكتابة المسرحية للطفل، ضمن مسابقتها السنوية “تألق للكتابة المسرحية والأدب الجزائري”،

وذلك حسب بيان لوزارة الثقافة، نشر، الاثنين.

وقال الوزير مهنئا الفائزين إنه “تلقى بكثير من الفخر والاعتزاز هذا التتويج المستحق” الذي يبرز، كما أضاف “القدرات الهائلة التي تزخر بها الساحة الفنية” وأيضا “الطاقات الإبداعية الشابة”. 

وقد حاز المسرحي يوسف بعلوج على الجائزة الأولى لأفضل تأليف مسرحي عن نص بعنوان “قمقم مارد الكتب” الذي دعا من خلاله إلى إعادة الاعتبار للكتاب والقراءة مستخدما التراث القصصي العربي كمحطات في مسار المسرحية. وكان الكاتب قد حصل على جائزة الشارقة للإصدار الأول في مسرح الطفل وأنتج له المسرح الجزائري بعض الأعمال، كما ساهم في النشاط المسرحي والثقافي من خلال عدة برامج.

وفازت الباحثة والكاتبة كنزة مباركي بجائزة عن عملها الموسوم “مدينة النانو” بالمرتبة الثالثة مناصفة مع الكاتب المصري محمد كسبر عن عمله “مندور والقلم المسحور”. وسبق لكنزة مباركي أن توجت بعدة جوائز في مجال التأليف

المسرحي، كما قدم لها المسرح بالجزائر أعمالا لافتة آخرها “جحا ديجيتال” الذي يعرض حاليا من إنتاج مسرح سكيكدة.    

للإشارة، فإن هذه الجائزة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح – مقرها بالشارقة بالإمارات العربية – تشترط أن يقل سن المشاركين عن 35 سنة وأن يقدموا نصوصا “تشتبك مع الموروث الثقافي”.

وستسلم الجوائز خلال الطبعة 11 لمهرجان المسرح العربي الذي ستحتضنه مصر، مطلع سنة 2019.