الرئيسية / التكنولوجيا / كل ما تحتاج إليه لنظام حاسب مكتبي يدعم تقنية الواقع الافتراضي

كل ما تحتاج إليه لنظام حاسب مكتبي يدعم تقنية الواقع الافتراضي

تأتي الأنظمة التي تدعم تشغيل تقنية الواقع الافتراضي في الحاسبات المكتبية بتسعير مرتفع عادة، إلا أن تجربة الواقع الافتراضي في نظارتي Oculus Rift وHTC Vive تتخطى التجربة التي سيحصل عليها المستخدم في نظارة سامسونج Gear VR أو نظارة قوقل بتجربة احترافية أكثر في عرض تقنية الواقع الافتراضي.

 

تأتي أنظمة الواقع الافتراضي الجاهزة في الأسواق بأعلى تسعير يتخطى تسعير نظارات الواقع الافتراضي، إلا أن هناك طريقة أخرى تتيح لك بناء نظام يدعم تقنية الواقع الافتراضي بتكلفة أقل من الأنظمة الجاهزة المطروحة في الأسواق، فإذا أردت بناء نظام أقل تكلفة للواقع الافتراضي فتابع استعراضنا لكل ما تحتاج إليه لبناء نظام للواقع الافتراضي بأقل تكلفة.

ما هي الأجهزة التي تحتاج إليها لبناء نظام يقل عن 800 دولار للواقع الافتراضي؟

قد لا يحاكي نظام لحاسب مكتبي يستهدف عرض تقنية الواقع الافتراضي بتسعير 700 دولار كفاءة نظام بسعر 2000 دولار ، إلا أنه أفضل اختيار للمستهلك إذا رغب في الحصول على نظام للواقع الافتراضي بسعر معقول.

هذا وتتفق المواصفات المطلوبة لعمل كلاً من Oculus Rift وHTC Vive، إلا أن المواصفات التي وضعتها Oculus هي الركيزة الرئيسية لهذا النظام وتحتاج لبنائه الأجهزة التالية:

-رقاقة معالج أنتل كور i5 4590 أو AMD FX 4300

-ذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت رام

-بطاقة معالج رسوميات GeForce GTX 970 من Nvidia أو AMD Radeon R9 290

-نظام تشغيل ويندوز 7 64-bit أو الأنظمة الأحدث

ويمكن لك تحديد محتويات أي نظام من أجهزة من خلال زر قائمة البدء، حيث يكشف لك هذا الاختيار عن الأجهزة المستخدمة في محتوى نظامك، لتحديد ما يحتاج إلى الترقية في الأجهزة، أو يمكنك أن تجميع نظام كامل للواقع الافتراضي من البداية.

كما تحتاج إلى نظام الواقع الافتراضي معالج رباعي النوى أو أكثر، وتقدم معالجات أنتل سرعة 3.3 جيجا هيرتز، بينما تنتج معالجات AMD سرعة أكثر من 3.9 جيجا هيرتز، هذا إلى جانب ذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت رام، فيجا رام 4 جيجا بايت أو أكثر لسرعة 1 أو أكثر جيجا هيرتز، هذا كما يمكن استخدام SSD صغيرة الحجم في هذا النظام.

ولبناء نظام متكامل ثابت يدعم الواقع الافتراضي تحتاج إلى الأجهزة التالية:

-معالج AMD FX 8350 بسرعة 4 جيجا هيرتز في وحدة معالج ثماني النوى

-ذاكرة G.SKILL Ripjaws العشوائية 8 جيجا بايت رام في DDR3-1600

-فيجا رام Radeon R9 390 Sapphire Nitro من AMD

-للذاكرة الداخلية تحتاج إلى تخزين في ذاكرة SSD الفلاشية من Kingston بسعة 120 جيجا بايت

-لوحة أم MSI 970 المخصصة لأنظمة الألعاب

-موصلات الطاقة Corsair CX600M 600W

وتصل تكلفة هذا النظام إلى 767 دولار ، هذا إلى جانب 119 دولار إضافية لنظام ويندوز 10 مرخص من مايكروسوفت، لتصل التكلفة النهائة 815$ تقريباً، في نظام ATX، كما سترتفع التكلفة عند اختيار الشاشة، لوحة المفاتيح، الفارة المناسبة لنظامك إلى 950 دولار تقريبا.

ويضيف اختيارك لمعالج انتل وبطاقة رسوميات Nvidia تكلفة أكثر لبناء نظام يدعم تقنية الواقع الافتراضي في الحاسبات المكتبية، كما أن اختيارك لمعالج AMD يخفض تكلفة النظام، كما يقدم الأداء نفسه في معالج Core i5 من انتل أو معالج i7، هذا إلى جانب أن اختيارك لمعالج رسوميات AMD يوفر أكثر في تكلفة بناء النظام.

الحاسبات المكتبة الجاهزة للعمل في تقنية الواقع الافتراضي

يعد حاسب XPS 8900من Dell، أكثر الأنظمة المميزة بالسعر المعقول والتي تتوافق في العمل مع تقنية الواقع الافتراضي، والتي تأتي بسعر 1200 دولار ، والتي تتوافق في العمل مع Oculus، ويتكون نظام هذا الحاسب من ذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت رام، ومعالج Core i5، ومعالج رسوميات GeForce GTX 970 من Nvidia، مع تخزين في قرص صلب 1 تيرابايت.

هناك أيضاً حاسب Asus G20 الذي يصل سعره إلى 1950 دولار مع نظارة Rift وإلى 1450 دولار بدون نظارة الواقع الافتراضي، وتصل أعلى ترقية للذاكرة العشوائية في هذا النظام إلى 16 جيجا بايت رام، هذا إلى جانب ذاكرة في تخزين في ذاكرة فلاشية SSD بسعة 512 جيجا بايت، كبديل لذاكرة تخزين في القرص الصلب بسعة 1 تيرابايت.

كما يمكن اختيار نظام بترقية أكبر لحاسب Asus G20 المكتبي بسعر 2200 دولار ، مع معالج Core i7 من أنتل، ومعالج رسوميات GeForce GTX 980 من Nvidia، مع تخزين في قرص صلب بسعة 1 تيرابايت، وذاكرة فلاشية SSD بسعة 256 جيجا بايت.

أعلى الأنظمة الجاهزة لتقنية الواقع الافتراضي في حاسب Alienware Area 51، الذي يأتي مع في ذاكرة فلاشية SSD بسعة 128 جيجا بايت، مع تخزين في قرص صلب بسعة 2 تيرابايت، مع معالج core i7 من انتل سداسي النوى، بنظام تبريد سائل، مع سعر 3150 دولار ، وهو أعلى تسعير لنظام الواقع الافتراضي.