الرئيسية / مجتمع / كيف تتجنب الشعور بالخمول والكسل في رمضان؟

كيف تتجنب الشعور بالخمول والكسل في رمضان؟

يعانى الكثيرون من الخمول والكسل خلال شهر رمضان، ويعتقد البعض أن السبب في ذلك هو الجوع والعطش، فيما يؤكد خبراء التغذية أن الصوم بريء من التسبب في ذلك، بل الأغذية التي نتناولها في الإفطار والسحور هي المسؤولة عن درجة نشاطنا وخمولنا، ولتجنب الإصابة بالخمول والكسل، يحذر المختصون في التغذية من الأكل بكميات كبيرة في السحور، ويقول إن الكميات الأنسب هي من نصف رغيف إلى رغيف كامل كحد أقصى.

 

ويوصون بالابتعاد عن تناول المقليات التي تقلل النشاط، واستبدالها بمنتجات الألبان أو البيض، ويؤكد المختصون على منع أكل الحلويات حيث تتسبب في تركيز الدهون على الكبد، كما يوصى بالابتعاد عن المشروبات المهدئة مثل الينسون والنعناع والزنجبيل وعصير الليمون.

أما وجبة الإفطار فيفضل كسر الصوم بالعصير، لتنشيط المعدة وبعدها نتناول أية خضروات أو فواكه لإعطاء المعدة فرصة لتعمل بالكفاءة المعتادة، وننتظر حوالي نصف ساعة بعدها لنتناول وجبة الإفطار التي من الضرورة أن تشتمل على أي نوع من أنواع السلطة مع بروتين.

ومن المفيد أن نتناول مشروبات دافئة مثل الشاي الأخضر بعد الإفطار بنصف ساعة كي لا تضيع فائدة الطعام، ولنتجنب الخمول، وفي الفترة بين السحور والإفطار يمكن تناول حلويات أو فاكهة.