يعبِّر سعد بن معاذ رضي الله عنه عن ذلك الحبِّ حين قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، هذه أموالنا بين يديك، خُذ منها ما شئت، ودَعْ منها ما شئت، وما أخَذْتَه منها كان أحبَّ إلينا مما تركْتَه، ولو استعرضت بنا البحر لخُضناه معك ما تخلَّف منا أحدٌ، إنَّا والله لَصُبُرٌ في الحرب، صُدُقٌ عند اللقاء، فامضِ بنا يا رسول الله حيث أَمَرَك الله. وأبو دجانة يحمي ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم والسهامُ تقع عليه ولا يتحرَّك. ومالك بن سنان يمتصُّ الدم من وجنته صلى الله عليه وسلم حتى أنقاه. وعرَضَت لرسول الله صلى الله عليه وسلم صخرةٌ من الجبل، فنهض إليها ليعلوَها فلم يستطع، فجلس تحته طلحة بن عبيد الله فنهض عليه، فقال صلى الله عليه وسلم: “أوجَبَ طلحةُ”؛ أي: وجبت له الجنة. لما قدم عروة بن مسعود مفاوضًا للنبيِّ صلى الله عليه وسلم مِن طرف قريشٍ وحلفائها، قال واصفًا ما رآه من حبِّ الصحابة وتعظيمهم للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: “والله لقد وفدتُ على الملوك، ووفدت على قيصر، وكسرى، والنجاشي، والله إن رأيت ملِكًا قط يعظِّمه أصحابُه ما يعظِّم أصحابُ محمد صلى الله عليه وسلم محمدًا، والله إن تنخَّم نخامةً إلا وقعت في كفِّ رجل منهم، فدَلَكَ بها وجهه وجِلدَه، وإذا أمرهم ابتدروا أمرَه، وإذا توضَّأ كادوا يقتتلون على وَضوئه، وإذا تكلَّم خفضوا أصواتَهم عنده، وما يُحِدُّون إليه النظر؛ تعظيمًا له”؛ رواه البخاري. هكذا ترجم الصحابة رضوان الله عليهم – كبارًا وصغارًا، رجالًا ونساءً – محبةَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، حبًّا قدَّموه فيه على أنفسهم وأهليهم وأموالِهم والناس أجمعين، فأين نحن من ذلك؟! واعلم علم اليقين أنَّ الله جلَّ وعلا ما خَلَق مخلوقًا في هذا الكون منذ بَدْء الخليقة إلى قيام الساعة أكرَمَ عليه، ولا أَحَبَّ لديه، ولا أشرَفَ عنده من حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ فقد حَبَاه الله جل وعلا بخصائصَ وشمائلَ ومعجزاتٍ، لو كانت لبشرٍ واحدةٌ منها لأصبح شامةً في جبين التاريخ، فكيف وقد اجتمعت كلُّها في الحبيب المجتبى محمد صلى الله عليه وسلم.
