الرئيسية / وطني / لأول مرة منذ انطلاق نشاطاته غير الشرعية…. فرنسا تمنع “الماك” من إحياء ذكرى الربيع الأمازيغي على أراضيها
elmaouid

لأول مرة منذ انطلاق نشاطاته غير الشرعية…. فرنسا تمنع “الماك” من إحياء ذكرى الربيع الأمازيغي على أراضيها

منعت السلطات الفرنسية، ولأول مرة، نشاطا سياسيا للمغني فرحات مهني تزامنا واحتفالية الربيع الأمازيغي المصادفة ليوم 20 أفريل القادم الذي كان مقررا بدار الجمعيات الفرنسية ببلدية غوبابيكس في ضواحي باريس.

وجهت السلطات الفرنسية، السبت، صفعة تعد الأولى من نوعها لرئيس ما يعرف بحركة “الماك” غير المعترف بها حتى لدى هذه الجهة التاريخية الشامخة من الجزائر، حيث أبلغت السلطات البلدية لغوبابيكس رفض دار الجمعيات المتواجدة بها الترخيص لنشاط سياسي للمغني المهرج فرحات مهني للاحتفال بالربيع الأمازيغي الذي يصادف تاريخ 20 أفريل من كل سنة. ويأتي هذا الرفض طعنا مرة أخرى في مصداقية هذه الحركة التي تحركها أيادٍ خارجية بهدف التشويش على الجزائر وعلى استقرارها ولمحاولة تلطيخ منطقة القبائل التي كانت الحصن المنيع للثورة الجزائرية، حيث أنجبت  11 عقيدا ثوريا في صفوف جيش التحرير الوطني، ناهيك عن احتضانها مؤتمر الصومام في 20 أوت 1955.

وقد يكون رفض السلطات الفرنسية للنشاط السياسي لزعيم حركة الحكم الذاتي لمنطقة القبائل إدراكا منها أن فرحات مهني لا يحظى بشرعية في الجزائر التي ينص دستورها على سلامة وحركة كامل التراب الوطني بجهاته الأربعة، كما تكون فرنسا قد أدركت أن تعزيز علاقاتها مع الجزائر خاصة في هذا الوقت بالذات الذي تعاني فيه من أزمة اقتصادية، يتوجب احترام الشرعية الشعبية والترابية والتي لا يمثلها المغني فرحات مهني وحركته المنبوذة، كما تأتي هذه الخرجة ساعات فقط من انهاء الوزير الأول الفرنسي برنارد كازانوف زيارته للجزائر وتوقيعه 10 اتفاقيات اقتصادية.