الرئيسية / وطني / ” لا يمكن لأوبك أن تتحمل وحدها عبء تجميد إنتاج النفط ”
elmaouid

” لا يمكن لأوبك أن تتحمل وحدها عبء تجميد إنتاج النفط ”

الجزائر- في الوقت الذي أكد الأمين العام لمنظمة ” أوبك ” محمد سنوسي بريكيندو أن الاجتماع غير الرسمي للمنظمة بالجزائر، لن يخرج بقرارات حول سوق النفط بل للتشاور فقط ، خرج وزير الطاقة نور الدين بوطرفة عن صمته، مبديا  تفاؤله التام بشأن التوصل إلى اتفاق بين الدول الأعضاء من أجل تجميد إنتاج النفط  لتحقيق التّحدي الرامي إلى استقرار السوق العالمية للخام.

وأكد وزير الطاقة في تصريح للإذاعة الوطنية، الثلاثاء، أن الجزائر ستلعب دور الوسيط في هذا الملف خلال الاجتماع غير الرسمي للدول المنتجة للنفط، مشيرا أن الدول الأعضاء و غير الأعضاء المشاركة في الاجتماع تبدو شبه متفقة على العمل من أجل  تحقيق توازن سوق النفط التي تسجل فائضا بـ 01 مليون برميل يوميا.

وقال بوطرفة في هذا السياق ” إن أوبك لا يمكن أن تتحمل وحدها عبء تجميد إنتاج النفط، خاصة وأن هذا الأمر سيكون بمثابة فرصة تستفيد منها الدول غير الأعضاء في المنظمة”، مضيفا ” أن تجميد الإنتاج إن تحقق فسيستغرق ما لا يقل عن 06 إلى 08 أشهر لإخلاء مخزونات الفائض”.

وأوضح وزير الطاقة أن التحدي الحالي لدول (أوبك) هو تحقيق التوزيع العادل لتخمة النفط الخام بين الأعضاء المشاركين، للسماح بارتفاع الأسعار المتأرجحة حاليا بين 40 و 50 دولارا للبرميل. 

للإشارة، فقد تم تأجيل الاجتماع غير الرسمي لمنظمة ” أوبك” على هامش المنتدى الدولي  للطاقة  إلى الـ 28 سبتمبر بدلا من الـ 27 ، و تعود أسباب هذا التأجيل إلى مسائل تنظيمية، تهدف إلى عدم تعارض الاجتماع مع برنامج منتدى الطاقة الدولي.

 عبدالرحمان . ت