الرئيسية / وطني / لتحسين كيفية استقبالهم وتقييم الوحدات الصحية…. بوضياف: “استمارة للمستشفيات لتقييم كيفية التعامل مع المرضى”
elmaouid

لتحسين كيفية استقبالهم وتقييم الوحدات الصحية…. بوضياف: “استمارة للمستشفيات لتقييم كيفية التعامل مع المرضى”

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف عن انطلاق العمل باستمارة تقييم الخدمات الصحية المقترحة للمواطن التي نشر نموذجا مفصلا عنها، مجبرا المسؤولين المحليين على توزيعها عبر

كافة المؤسسات العمومية بكافة ولايات الوطن، من أجل تحسين الخدمات الصحية للمرضى من جهة، وتقييم دوري لعمال القطاع من جهة أخرى.

وقال وزير الصحة في تصريح له “إن النموذج الرسمي للاستمارة يحتوي على معلومات شخصية للمواطن تخص جنسه، مهنته وسنه، وسبب التوجه للمؤسسة الاستشفائية، طريقة استقباله، مدة الانتظار، وسلوك الموظفين حيال الحالة المرضية، ظروف الانتظار وتقييم الوحدات الصحية”.

ويأتي هذا بعد أن تلقت وزارة الصحة عدة اقتراحات من قبل الشركاء الاجتماعيين من أجل تفعيل هذا الإجراء الجديد في الممارسة اليومية لقطاع الصحة، بجعلها استمارة إجبارية الملء من طرف أي مواطن سجل في الدفتر اليومي، ما سيكون له أثر إيجابي إن خصصت لها الإدارة المركزية على مستوى المديريات الصحية بالولايات إحصاء عاما يرسل للوزارة كل فترة.

هذا، فيما اقترح الشركاء أيضا إنشاء مديرية الرقابة على مستوى الوزارة تتكلف بالرقابة في نوعية الخدمات المقدمة عبر كل المؤسسات بالقطر الوطني التي تعيش حالة من الفوضى واللانظام، وأن تتضمن الاستمارة المعاملة والمتابعات القضائية من الأمن والإهانة والسب والشتم والاعتداءات من طرف بعض المواطنين والشباب، وتقييم الوضع الاجتماعي وحقوق أهل القطاع الصحي والنقائص.