الرئيسية / وطني /  لدول غربي المتوسط…. الجزائر ترأس مع فرنسا اجتماع وزراء المالية لمنتدى الحوار 5  +  5
elmaouid

 لدول غربي المتوسط…. الجزائر ترأس مع فرنسا اجتماع وزراء المالية لمنتدى الحوار 5  +  5

الجزائر- يشارك هذا الخميس وزير المالية حاجي بابا عمي بمالطا في اجتماع وزراء المالية لمنتدى الحوار 5 زائد 5 لدول غربي البحر الأبيض  المتوسط والذي سيبحث بشكل خاص كيفية تعزيز الاستثمار وتمويله في هذه

المنطقة   بحسب ما جاء في بيان للوزارة.

وسيرأس بابا عمي هذا الاجتماع مناصفة مع نظيره الفرنسي ميشال سابان  كون الجزائر تضمن حاليا الرئاسة المشتركة لهذا المنتدى.

كما سيناقش وزراء المالية لمجموعة 5 زائد 5  كيفية تحفيز اقتصادات المنطقة من خلال إنشاء بيئة استثمارية مواتية مثل الاستقرار السياسي وتنمية البنية التحتية الجيدة والحصول على التمويل.  وإضافة إلى ذلك سيقوم الوزراء المعنيون باستكشاف سبل تعزيز التعاون المستقبلي بين دول 5 زائد 5  في قطاعات أخرى.

ويضم هذا اللقاء وزراء مالية دول الضفة الشمالية لغرب البحر الأبيض المتوسط   (إيطاليا وفرنسا ومالطا والبرتغال وإسبانيا) ودول اتحاد المغرب العربي (الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس)، كما سيعرف الاجتماع مشاركة بنوك التنمية الدولية مثل البنك الدولي  وبنك  الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وستسمح مشاركة الجهات المانحة الناشطة في المنطقة بتناول السبل التي يمكن من  خلالها توفير التمويل والمساعدة التقنية للقطاع الخاص في المنطقة وفق البيان.

ويأتي انعقاد هذا اللقاء عقب اجتماع أول نظم في باريس في جانفي 2017 والذي  شهد إطلاق الحوار في مجال التعاون المالي بين وزارات المالية لبلدان 5 زائد 5 .