الرئيسية / مجتمع / لدي آلام في أسفل العمود الفقري وتزداد مع حمل الوزن الثقيل
elmaouid

لدي آلام في أسفل العمود الفقري وتزداد مع حمل الوزن الثقيل

 السؤال

 منذ فترة وجيزة ظهرت آلام أسفل العمود الفقري، تزداد مع حمل أوزان ثقيلة، وأرتاح منها عندما أجلس بصورة مستقيمة مستندا إلى الحائط، الإحساس بها بالضبط كأنه (قرص يحصل في العمود الفقري).

 

علي. ف

الجواب

 

لم تذكر: كم هو عمرك؟ وما هي مهنتك؟ فهذا مهم جدا جدا؛ لأن الآلام التي تكون في سن معينة قد يكون لها أسباب مختلفة عن الآلام في الظهر في سن أخرى، وكذلك مدة الآلام أي إن كانت من أيام أو أسابيع أو أشهر أو سنوات، وكذلك فإن أوقات الآلام لها أهمية؛ فإن كانت معظم الآلام في الصباح مع الإحساس بالتصلب في أسفل الظهر والذي يخف مع الحركة فله أسباب مختلفة عن الآلام التي تزيد مع الحركة وتخف مع الراحة.

وعلى ما يبدو أن الآلام عندك تزيد مع الحركة وتخف مع الراحة، ومعظم الآلام الحادة والتي هي أقل من شهرين تكون من العضلات والأربطة؛ أي يكون هناك شد في الأربطة والعضلات، و90 % من هذه الحالات تتحسن خلال أسبوعين إلى ثلاث؛ إلا أن 10 % قد يستمر فترة أطول، خاصة إن كان عمل المريض يتطلب الجلوس لفترة طويلة، وعادة ما يكون الألم في أسفل الظهر، ولا ينتشر إلى الطرف السفلي، ويزيد مع الحركة ويخف مع الراحة؛ وفي مثل هذه الحالة يطلب من المريض الاستمرار في عمله وتناول المسكنات.

أما إذا كانت الآلام لفترة طويلة أي أكثر من شهرين؛ فإن الفحص الطبي مهم لمعرفة إن كان هناك علامات انضغاط جذر العصب، وتكون الآلام في مثل هذه الحالة في أسفل الظهر مع انتشار إلى الطرف السفلي، ويسمى هذا عرق النسا، ويشكو المريض من آلام شديدة مع تنميل أو تخدير في الطرف السفلي، وفي هذه الحالة يتم طلب صورة للظهر، وأحيانا صورة طنين مغناطيسي.

ومن أسباب آلام الظهر المزمنة: التهاب العمود الفقري، وهذا عادة ما يكون في الشباب، وتكون الآلام لفترة طويلة أكثر من 3أشهر، وتزيد الآلام في الصباح وفي الليل، وتخف خلال النهار ومع الحركة، وهذه يتم تشخيصها بالصور الشعاعية والتحاليل.

وتراقب الوضع ويفضل الاستمرار بالعمل؛ فإن كان ذلك يتطلب منك الجلوس فعليك أن تقوم وتتحرك كل نصف ساعة إلى ساعة لمدة 5 دقائق، وتضع مخدة صغيرة وراء ظهرك، إن استمر الألم بعد أسبوع من العلاج فعليك بمراجعة طبيب مختص بالعظام أو الروماتيزم.

د/ عمر. ش