الأحد , 24 سبتمبر 2023
elmaouid

لرفع مستوى الأساتذة وتحسين نتائج المتمدرسين ،بن غبريط : ” ندوات جهوية حول التكوين بداية من هذا الإثنين “

الجزائر- من المنتظر أن تقوم وزارة التربية الوطنية بندوات جهوية بداية من هذا الإثنين 18 والثلاثاء 19 ديسمبر2017، حول ملفي التكوين والتسيير في قطاع التربية الوطنية، على أن تباشر بداية من السبت القادم في

عملية تكوين بيداغوجي لفائدة الأساتذة الجدد.

وأوضحت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية، نورية بن غبريط، أن الندوات الجهوية للتكوين ستكون في أربع ولايات أي في كل من ولايات قالمة، الجزائر (الوسط)، تلمسان ورقلة، ويهدف التكوين لرفع مستوى الاساتذة وتحسين نتائج المتمدرسين، خاصة في وسط الاساتذة الجدد الذين قررت إخضاعهم بداية السبت القادم، لتكوين بيداغوجي على دورتين الاولى تتزامن مع عطلة الشتاء والثانية خلال عطلة الربيع.

وألزمت جميع أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي الجدد بالمشاركة في عملية التكوين البيداغوجي التحضيري التي ستنظم لفائدتهم وفق رزنامة وزارة التربية والتي ستطال بالضبط كل الاساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف بعنوان سنة 2016 “القائمة الاحتياطية والاساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف بعنوان سنة 2017 والاساتذة الذين تم تعيينهم من القائمة الوطنية 2016و2017 ولم يلتحقوا بالتكوين لاسباب مختلفة “حالات مرضية وعطلة الامومة وغيرها.

ويكون التكوين في دورتين للتكوين البيداغوجي، الاولى ستكون بداية من يوم السبت 23 ديسمبر 2017 الى غاية يوم الخميس 4جانفي 2018، أما الدورة الثانية فستكون من يوم السبت 17مارس 2018 الى يوم الخميس 29مارس 2018 ملزمة جميع الاساتذة والفئات المذكورة أنهم معنيون بالعملية التكوينة ما عدا الذين هم في عطلة مرضية لا يسمح لهم بالمشاركة إلا بعد استئناف عملهم.

وألزمت وزارة التربية الاساتذة المعنيين بإحضار معهم المئزر ونسخة من قرار التعيين ونسخة من محضر التنصيب وصورة شمسية وأدوات التكوين اللازمة

وستكون وحدات التكوين البيداغوجي التحضيري، حول مقياس النظام التربوي والمناهج وهيكلة النظام التربوي الجزائري و مقياس تعليمية المادة ومدخل إلى التعليمية.

كما سيخضع المكونون إلى دروس حول مفاهيم ومصطلحات أساسية في المناهج وطرق التدريس و مفهوم التربية، الدلالات والأبعاد، و مفهوم البيداغوجيا، الدلالات والأبعاد.

ونجح 3611 أستاذ في المرحلة الوطنية للتوظيف من خلال الأرضية الرقمية،  لسد العجز في أساتذة بعض المواد، على أن يلتحق هؤلاء بمناصبهم في آخر يوم من الفصل الاول المحدد في 21 ديسمبر الجاري، أي بعد عطلة الشتاء حيث سيشرعون في أولى دروسهم في الفصل الثاني .

كما وظفت الوزارة التربية 5565 طالب متخرج من المدارس العليا للأساتذة سنة 2017 وهذا في إطار الاتفاقية المبرمة مع وزارة التعليم العالي في انتظار توظيف المتبقيين خارج ولاياتهم.