الرئيسية / وطني / لـ”إنهاء” ملف توظيف أساتذة المدارس العليا.. وزارة التربية تلجأ إلى “الانتداب”

لـ”إنهاء” ملف توظيف أساتذة المدارس العليا.. وزارة التربية تلجأ إلى “الانتداب”

الجزائر -تتوجه وزارة التربية إلى تسوية نهائية لملف خريجي المدارس العليا للأساتذة الذين يعانون البطالة.

ونقلت مصادر مسؤولة على مستوى وزارة التربية الوطنية أن هذه الأخيرة بصدد اتخاذ ترتيبات لصالح آلاف خريجي المدارس العليا الذي هم في وضعية بطالة، بما فيها تفعيل الانتداب، لتسوية نهائية لوضعية هؤلاء الخريجين الجامعيين.

وأفرجت الحكومة في ديسمبر الماضي عن مرسوم 20/373 المتعلق بالوضعيات الأساسية للموظف، ما من شأنه تسهيل توظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة، بعد أن أبرز نص المرسوم الصادر في الجريدة الرسمية وفي شق الانتداب أنه يوضع الموظف خارج سلكه الأصلي، مع مواصلة استفادته، في سلكه لدى المؤسسة التي ينتمي إليها، من حقوقه في الأقدمية وفي الترقية وفي التقاعد.

ويكون الانتداب لمدة دنيا قدرها 6 أشهر ومدة قصوى قدرها 5 سنوات خلال الحياة المهنية للموظف وفي حدود السن القانونية للتقاعد.

وعند انقضاء مدة الانتداب يعاد إدماج الموظف بقوة القانون في رتبته الأصلية ولو كان زائدا عن العدد ويعين في منصب يوافق رتبته وتكون له الأولوية في التعيين في المنصب.

ويشدد المرسوم على أنه لا يمكن أن يتم انتداب موظف إلا في رتبة تكون شروط الالتحاق بها ومستواه التأهيلي معادلة لرتبته الأصلية. ويمكن للموظف المنتدب، بناء على طلبه، بعد مدة دنيا قدرها سنتان وبعد موافقة المؤسسة المستقبلة وأخذ مطابقة من اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء إزاء رتبة الاستقبال، الإدماج فيها نهائيا، كما تؤخذ فترة انتداب الموظف في الرتبة التي يدمج فيها في الحسبان للترقية أو التعيين في منصب عال.

تجدر الإشارة إلى أن الموظف المنتدب يتقاضى أجرته وفقا للنظام التعويضي لرتبة الاستقبال طبقا للمادة 30 من المرسوم السابق ذكره.

عثماني ع.