الرئيسية / ثقافي / لقاء حول المخطوطات الدينية ببجاية

لقاء حول المخطوطات الدينية ببجاية

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي عن لقاء ستحتضنه ولاية بجاية قريبا حول حماية ورقمنة المخطوطات الدينية.

وفي إطار الزيارة التي يقوم بها لولاية تيزي وزو، صرح الوزير أن هذا اللقاء الذي ستنظمه دائرته الوزارية سيكون فرصة لاستكمال العمل الرامي إلى المحافظة على مخطوطات بعض الزوايا، من خلال استعمال التكنولوجيات الحديثة والذي خصص لأجله قسم كامل على مستوى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وذكر السيد بلمهدي أنه نُشر مؤخرا كتاب يتضمن 101 مخطوط نادر في الجزائر نظم بخصوصه لقاء، مشيرا لتنظيم لقاء آخر عما قريب في بجاية لمتابعة هذا العمل لاسيما مرافقة العائلات التي تحوز مخطوطات.

وفي بني دوالة جنوب ولاية تيزي وزو، حيث أشرف على تدشين مسجد شيد جزء منه من طرف محسنين، ثمن الوزير “تمسك المنطقة بالإسلام الذي ينير المنطقة بطابعه المتسامح”.

وبشأن الأفعال والخطابات المعادية للإسلام المنتشرة في الغرب على وجه أخص، أكد وزير الشؤون الدينية أن “كراهية الإسلام هي مفهوم اختلقه الغرب الذي لا يعرف الإسلام باعتباره دين العلم والحضارة والتسامح”، موضحا أن “الغرب يربط دائما الإسلام بالإرهاب والإسلام بريء كليا من الإرهاب الذي لا دين له”.

وشدد السيد بلمهدي على أن الجزائر “عازمة على مواجهة هذا الخطاب والغزو الثقافي بالأخبار المزيفة وكل محاولات التضليل الممنهج لأبنائها من خلال التكنولوجيات الحديثة التي تشكل تهديدا أمنيا”.

ب/ص