الرئيسية / وطني / للحرص على صحة المتمدرسين… بن غبريط تأمر الأساتذة بالتقيد بالأدوات المدرسية المحددة
elmaouid

للحرص على صحة المتمدرسين… بن غبريط تأمر الأساتذة بالتقيد بالأدوات المدرسية المحددة

جندت وزارة التربية الوطنية مديري التعليم بمختلف الاطوار من أجل التأكيد على الاساتذة ضرورة التقيد بمدونة الأدوات المدرسية لمختلف الأطوار التعليمة الصادرة مؤخرا والتي تراعي الأبعاد البيداغوجية والاجتماعية 

الصحية، حفاظا على صحة المتمدرسين والحد من استهلاك أدوات مكلفة وغير لازمة.

ووفق التعليمة التي أبرقتها وزارة التربية الى مديريات التربية، فإن مدونة الأدوات المدرسية لمختلف الأطوار التعليمة الصادرة مؤخرا تراعي الأبعاد البيداغوجية والاجتماعية الصحية للمتمدرسين عبر مختلف الأطوار التعليمية.

وشددت الوزارة على ضرورة التقيد بتعليماتها فيما يخص المعايير المحددة لترشيد المستلزمات المدرسية خلال الدخول المدرسي 2018 –  2019 لتخفيف وزن المحفظة.

وجاء في قرارات الوزارة “إن مدونة الأدوات المدرسية تم إعدادها من طرف فوج عمل يضم مفتشين ومديرين وأساتذة طبقا لمقتضيات البرامج التعليمية الخاصة بكل مرحلة تعليمية مع الأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والاجتماعي”.

كما أكدت على البعد الصحي للحد من الأضرار التي قد تؤثر على نمو وصحة التلاميذ، وذلك بالنظر إلى تأثير ثقل المحفظة بما تحتويه من وسائل تعليمية وأدوات مدرسية. وتهدف هذه المدونة إلى عقلنة استغلال الأدوات المدرسية لاسيما الكراريس التي يبق جزء كبير منها غير مستعمل في نهاية الموسم الدراسي.

وتهدف قرارات الوزارة إلى تخفيف المحفظة وكذا التخفيض من تكلفة هذه الأدوات، مؤكدة أنه تمثل المدونة المعنية والمقترحة للأدوات المدرسية الخاصة بكل مستوى ومرحلة تعليمية، الحد اللازم الذي يجب اعتماده.

وأمرت في الاخير بتنفيذ ما ورد فيها والعمل على نشرها بشكل واسع وبكل الوسائل المتاحة لما تكتسيه من أهمية في الحد من استهلاك أدوات مكلفة وغير لازمة.