الرئيسية / وطني / له مشروع تصدير.. الشروع في تسويق لقاح الجزائر كورونافاك 

له مشروع تصدير.. الشروع في تسويق لقاح الجزائر كورونافاك 

أعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية، في بيان لها، عن الشروع في تسويق لقاح كورونافاك الذي يقوم مجمع صيدال العمومي بانتاجه.
وأوضح البيان أن ذلك يأتي تبعا لحصول اللقاح على قرار التسجيل في 30 ديسمبر 2021، بعد التصديق على مختلف الاختبارات التي أجرتها الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية بالتنسيق مع الشريك الصيني، والمتعلّقة بفعالية وسلامة اللقاح.
وقال البيان أن  القدرة الانتاجية للّقاح تصل إلى 96 مليون لقاح في السنة، كما سيتم تكييف مخطط التحميل الخاص بوحدة قسنطينة التابعة لصيدال مع الإحتياجات الوطنية، حسب وتيرة حملة التلقيح، وحسب فرص التصدير بالنسبة للاحتياجات الدولية.
وأضاف البيان أن وزارة الصناعة الصيدلانية، بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الشؤون الخارجية، تدعّم وترافق مجمّع صيدال في مشروع تصدير اللقاح.
وأشار البيان إلى أنه قد تمّ عقد اجتماعات لهذا الغرض بغية دراسة التسهيلات والفرص الممنوحة إلى المجمّع من قبل الهيئات المالية الدولية. بصفتها مانحة للبلدان التي تواجه صعوبات في الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19.

وتأتي هذه الخطوة، تبعا لتفشي جائحة كوفيد-19، وفي إطار الإجراءات المتّخذة من طرف وزارة الصناعة الصيدلانية، من أجل ضمان إنتاج واتاحة اللّقاح المضاد لفيروس كورونا كورونافاك المصنّع من قبل مجمّع صيدال بالتنسيق مع مخابر سينوفاك الصينية.