الرئيسية / وطني / لوح من مقر الغرفة السفلى للبرلمان… إصدار إنابات قضائية دولية في قضية “كوكايين وهران”
elmaouid

لوح من مقر الغرفة السفلى للبرلمان… إصدار إنابات قضائية دولية في قضية “كوكايين وهران”

الجزائر- أعلن وزير العدل، الطيب لوح، الإثنين،  عن إصدار إنابات قضائية دولية، في قضية “كوكايين وهران” .

وأوضح الوزير أن الإنابات القضائية تخص الدولة التي تم منها شحن البضاعة والمخدرات (البرازيل) والدولة التي رست فيها الباخرة (إسبانيا)، كما قال إن هناك إنابات قضائية لدول أخرى سيكشف عنها التحقيق.

وأوضح لوح في ندوة صحفية عقدها بالمجلس الشعبي الوطني، على هامش جلسة التصويت على مشروع قانون الدفع بعدم الدستورية،  أن “كمال البوشي” ومجموعة المتورطين معه متابعون في أربع قضائيا مستقلة كشفتها التحقيقات في قضية الكوكايين.

وأبرز الوزير بأنه إضافة إلى القضية الرئيسية الخطيرة المتعلقة بتهريب كمية كبيرة من المخدرات الصلبة، التي يتم التحقيق فيها مع 6 مشتبهين هم رهن الحبس، فإنه توجد قضية مستقلة أخرى تتعلق بالفساد في الشق المتعلق باستثمارات “كمال البوشي” في العقار حيث استفاد من تسهيلات وامتيازات، وقد ثبت تورط عدة أشخاص منهم مراقبون ورؤساء دوائر تعمير.

وأكد لوح أنه تم الانتهاء من التحقيق الابتدائي، وانتهى بإيداع مجموعة من المتهمين الحبس. كما كشف الوزير عن وجود قضية ثالثة مستقلة تم التحقيق فيها مع 12 شخصا تبين أنهم تلقو امتيازات، من المنتظر أن يقدموا إلى النيابة.

وفي السياق، كشف لوح بأن المتهم  كمال البوشي متابع في قضية أخرى كانت أمرت بها النيابة منذ شهور، وهي أمام الضبطية القضائية متعلقة بتبييض أموال. وبالعودة إلى القضية الرئيسية، أكد لوح بأنها قضية متعلقة بشبكة دولية الهدف الرئيسي منها جمع الأموال بطرق غير قانونية، مشددا بأن الدولة لا تتسامح مع قضايا الإرهاب وتهريب المخدرات.

ورفض لوح المساس بالهيئة القضائية أو أي هيئة أخرى باستغلال تورط بعد المنتسبين لمؤسسات الدولة في هكذا قضايا، مؤكدا بأن الموقوفين مشتبه فيهم ولم تثبت إدانتهم بعد في انتظار انتهاء المحاكمة، هذه الأخيرة الذي أكد بأنها ستكون مفتوحة أمام الرأي العام.