الرئيسية / وطني / لوح يشدد على تجفيف مصادر تمويل الإرهاب 

لوح يشدد على تجفيف مصادر تمويل الإرهاب 

دعا وزير العدل، حافظ الأختام، الطيب لوح، الإثنين، بالجزائر العاصمة المجتمع الدولي إلى “المزيد من التعاون” لمحاربة ظاهرة الإرهاب العابر للأوطان و”مكافحة أسبابه” و”تجفيف مصادر تمويله”.

وطالب لوح في تدخله بمناسبة اليوم العالمي للهلال الأحمر والصليب الأحمر،  المجتمع الدولي بـ “المزيد من التعاون لمكافحة أسباب الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله ومعالجة تداعيات هذه الظاهرة العابرة للأوطان التي تهدد السلم والأمن العالميين”.

وأشار إلى أن الجزائر “عانت من ويلات الإرهاب وتمكنت من التغلب عليه بفضل سياستي الوئام المدني والمصالحة الوطنية” اللتين بادر بهما رئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة الذي “تمكن من إخماد نار الفتنة” وسمح للبلاد من “استعادة مكانتها في محفل الأمم”.

ووصف  لوح احترام القانون الدولي بـ”الحيوي” ، مذكرا أن الجزائر “ما فتئت تعمل في هذا الصدد قبل استقلالها”، لاسيما  تصديق البلد على كافة المعاهدات المندرجة في إطار اتفاقيتي جنيف ولاهاي وتدريس هذا الاختصاص  في المدارس الكبرى والمعاهد المتخصصة.

وفي تطرقه إلى تعاون قطاعه الوزاري مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال تحسين ظروف الاعتقال في الجزائر،  ذكر الوزير بأن المنظمة العالمية أجرت 271 زيارة على مستوى 89 سجنا تمكن خلالها 164 مندوب دولي من المنظمة من التحادث “على انفراد” مع  6.212 سجين.

وباشرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر دورات تكوينية لفائدة الموظفين الذين يتدخلون في حالات الوضع تحت النظر لضمان احترام الحقوق التي تضمنها الاتفاقيات الدولية للاشخاص المعنيين.

ولفت لوح أن الجزائر بتحفيز من رئيسها تدعمت منذ بضع سنوات بلجنة وطنية للقانون الدولي ” تترجم الوفاء بالتزاماتها الدولية ” فيما يخص المبادئ الإنسانية لاتفاقية جنيف.

وبيّن لوح أن دور هذه الهيئة التي يرأسها يتمثل في “مساعدة مؤسسات الدولة فيما يخص كافة المسائل المرتبطة بالقانون الدولي وتسهيل تطبيق مبادئ القانون الدولي على المستوى الوطني من خلال تعميمها داخل المجتمع”.