الرئيسية / محلي / مؤسسة سونلغاز توسع شبكة الغاز بـ 10 بلديات
elmaouid

مؤسسة سونلغاز توسع شبكة الغاز بـ 10 بلديات

 أكدت مصالح مؤسسة سونلغاز بعنابة أن عملية الربط بشبكة الغاز الطبيعي مست نحو 10 بلديات ضعيفة الاستغلال، بينما عرفت شبكة الكهرباء الريفية توسيعات متتالية أضاءت خلال الشهر الماضي نحو 200 عائلة ريفية، استفادت من الكهرباء

 

ودخل غاز المدينة بلدية شطايبي توازيا مع البرامج التي أطلقتها مصالح ولاية عنابة من أجل استقرار سكان القرى بأراضيهم، حيث تم ربط نحو 14 ألف بيت بشبكة غاز المدينة عبر 10 بلديات.

وفي سياق متصل، أكدت مصلحة سونلغاز بأنه تم إضاءة 200 عائلة بمشاتي عين بربر في أقصى نقطة حدودية في بلدية سرايدي وعمليتين مماثلتين لفائدة 40 عائلة أخرى بمشتة بوزيزي بنفس البلدية، بفضل إنجاز محولين كهربائيين، كل منهما بطاقة 160 كيلوفولت، وقد كلفت هذه العمليات الثلاثة 3،1 مليار سنتيم.

وحسب مؤسسة سونلغاز، فإن الشبكة الحالية للغاز الطبيعي مست 3 آلاف عائلة موزعين على مستوى 10 بلديات، بينما الاستغلال الفعلي لهذه الطاقة لم يتجاوز 1498 منزل، وأرجعت مؤسسة سونلغاز ضعف الاستغلال إلى التكاليف الباهظة لإنجاز الشبكة الداخلية والتي تقدر بـ 20 ألف دينار على عاتق العائلة المستفيدة.

وسجلت سونلغاز بعض الحوادث الناجمة عن سوء استخدام غاز المدينة أرجعتها إلى عيوب في الشبكات الداخلية، حيث تفتقر الولاية إلى مختصين من القطاع الخاص لإنجاز هذه الشبكات التي تتطلب قواعد تقنية في تركيب التجهيزات.

وحسب توقعات نفس الجهة، فإن شبكة غاز المدينة حسب المخطط 2015 و2019 ستربط 85 بالمائة من سكان الولاية، علما أن الاستثمار في هذه الطاقة بعنابة استهلك الملايير، إلا أنه يقابلها استغلال ضعيف للغاز والكهرباء في بعض القرى والمداشر.