الرئيسية / رياضي / مجموعة حديدية تنتظر “الخضر”
elmaouid

مجموعة حديدية تنتظر “الخضر”

 ينذر التصنيف الذي أعلنه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، للمنتخبات المشاركة في النسخة المقبلة من نهائيات كأس الأمم الإفريقية بمواجهات عربية خالصة في دور المجموعات.

وتتسم المواجهات العربية بطابع خاص في البطولة القارية، خصوصا في وجود المنتخبات الأربعة الكبار في شمال إفريقيا، الجزائر، مصر، المغرب، تونس التي تشارك جميعها في نسخة واحدة من المنافسة لأول مرة منذ عام 2004.

ويشير التصنيف إلى احتمالية وقوع المنتخب الوطني، الذي وضعه “كاف” في التصنيف الأول بعد حضوره الجيد في النسخ الأخيرة، في مجموعة تضم نظيره التونسي، من التصنيف الثاني، فضلا عن أحد الشقيقين المصري والمغربي، اللذين تجاورا في التصنيف الثالث.

“الخضر” الذين يلعبون في مجموعة حديدية التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بجانب الكاميرون ونيجيريا وزامبيا، قد يواجهون مجموعة مماثلة أيضا في النهائيات المقرر إقامتها في الغابون جانفي المقبل.

فرغم أنه أفلت من المنتخب الإيفواري، حامل اللقب، والغابوني، مستضيف البطولة، لوقوعه بجانبهما في صدارة التصنيف، إلا أنه لا مفر لزملاء رياض محرز من مواجهة أحد العمالقة السنغال والكاميرون والمغرب ومصر، فضلا عن إمكانية مقابلة منتخب تونس.

أما المنتخب المصري، العائد إلى البطولة بعد الغياب عن النسخ الثلاث الأخيرة، والذي تأكد ابتعاده عن المغرب، عقدته من بين الأندية العربية، والسنغال، الذي أطاح به خارج نهائيات النسخة الماضية، والكاميرون، فإنه قد يكون على موعد مع مواجهة مكررة مع ” ثعالب الصحراء” بعد نصف نهائي نسخة 2010، الظهور الأخير للفراعنة في المحفل القاري.

أيضا الإفلات من منتخب محاربي الصحراء لن يكون أمرا سعيدا ربما للجماهير المصرية، إذ هناك احتمالية للوقوع أمام العملاق الغاني من جديد، وهو نفس المنافس الذي أطاح بالفراعنة من تصفيات مونديال 2014، ويقف أيضا منافسا قويا في طريق الفريق العربي إلى نهائيات روسيا 2018.

كذلك فإن منتخب تونس يبدو في وضعية صعبة هو الآخر، حيث إن منتخبات التصنيف الثاني، التي ابتعد عنها ليست بقوة منتخبات التصنيفات الأخرى، التي من المحتمل أن تقع في طريق نسور قرطاج مبكرا.

فالوقوع مع منتخب الغابون، صاحب الأرض، قد يكون أفضل الاحتمالات من التصنيف الأول، إلا أنه لا مفر من مواجهة منتخب كبير من منتخبات التصنيف الثالث.

من جانبه، يخشى منتخب المغرب، العائد هو الآخر إلى النهائيات، مواجهات عربية بحجم الجزائر وتونس، فيما قد يقع مع أحد منافسيه في مجموعة تصفيات المونديال، الغابون أو كوت ديفوار.

ومن المقرر أن تجرى مراسم سحب قرعة دور المجموعات بالبطولة يوم 19 أكتوبر المقبل في العاصمة الغابونية، ليبرفيل.

وفيما يلي التصنيف الذي أعلنه “كاف”:

التصينف الأول: الغابون – كوت ديفوار – غانا – الجزائر.

التصنيف الثاني: تونس – مالي – بوركينا فاسو – الكونغو الديموقراطية.

التصنيف الثالث: مصر – المغرب – السنغال – الكاميرون.

التصنيف الرابع: الطوغو – أوغندا – زيمبابوي – غينيا بيساو.