الرئيسية / وطني / محكمة بئر مراد رايس تبطل صفقة بيع مجمع الخبر لربراب

محكمة بئر مراد رايس تبطل صفقة بيع مجمع الخبر لربراب

الجزائر – أبطلت المحكمة الإدارية لبئر مراد رايس،  الأربعاء، الصفقة المتعلقة بالتنازل عن أسهم مجمع الخبر لفائدة شركة “ناس برود” التي تعتبر أحد فروع مجمع سفيتال.

 

وقد نطق بهذا الحكم رئيس الغرفة الاستعجالية الثانية للمحكمة الإدارية لبئر مراد رايس محمد دحمان في جلسة علنية خصصت للنظر في مضمون هذه القضية. كما قررت  المحكمة ذاتها أيضا تحميل مجمع الخبر المصاريف القضائية وإرجاع الوضع كما كان عليه قبل عقد الصفقة بين المجمع وشركة ناس برود.

وكانت المحكمة الإدارية قررت في جلسة يوم 15 جوان الفارط، تجميد أثار الصفقة المتعلقة بالتنازل عن أسهم مجمع الخبر لفائدة مجمع سفيتال. قبل أن تعلن هيئة دفاع مجمع الخبر المكونة من قرابة 40 محاميا بتاريخ 22 جوان انسحابها الجماعي من هذه القضية، ومنحت المحكمة في جلسة 29 جوان هيئة دفاع مجمع الخبر أجلا إلى غاية 4 جويلية الجاري لتأكيد انسحاب هيئة دفاع مجمع الخبر من عدمه.

وكان مجمع سيفيتال الذي يملكه رجل الأعمال يسعد ربراب والذي يملك أيضا يومية ليبرتي الناطقة بالفرنسية  قد اشترى بموجب هذه الصفقة التي قدرت بـ4 ملايير دج، أكثر من 80 بالمائة من أسهم مجمع الخبر الذي يعد شركة بالأسهم بما فيها اليومية التي تحمل  الاسم نفسه وقناة “كا.بي.سي” التلفزيونية والمطبعة وشركة التوزيع.

للإشارة، كانت وزارة الاتصال قد رفعت دعوى قضائية لإبطال الصفقة المذكورة استنادا إلى المادة 25 من قانون الإعلام التي تنص على أنه “يمكن لنفس الشخص المعنوي الخاضع للقانون الجزائري أن يملك أو يراقب أو يسير نشرية واحدة فقط  للإعلام العام تصدر بالجزائر بنفس الدورية”.