الرئيسية / ثقافي / محمد صبحي: الفن الهزلي يهدم فكرة الدولة في تجديد الخطاب الديني
elmaouid

محمد صبحي: الفن الهزلي يهدم فكرة الدولة في تجديد الخطاب الديني

قال الفنان محمد صبحي إن “مسألة تجديد الخطاب الديني لم تفهم أو تفسر منذ أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فسرها اليوم بشكل واضح”.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج “رأي عام” على قناة “TeN”، أن “العلماء اجتهدوا في زمانهم بما يوافق زمانهم، وهؤلاء العلماء يجب احترام اجتهادهم، ولكن يجب تطوير فهم النصوص”، مشيرًا إلى أن “خطابات الرئيس السيسي والإمام الأكبر ووزير الأوقاف تدور في فلك واحد، مع بعض الخلافات”.

وأوضح أن “تفاسير النصوص كانت صالحة لزمن خروجها”، مشيرًا إلى أن “هناك بعض المسرحيات والمسلسلات الهزلية التي يمكن أن تهدم فكرة الدولة في تجديد الخطاب الديني”.

وذكر أنه “يجب النظر إلى ما يقدم في تلفزيون الدولة، باستبعاد الفن المحترم والهادف، لصالح الهزل والتفاهة، ويجب أن يكون للثقافة والفن والرسم والتمثيل دور فى تجديد الخطاب الديني”.

وأوضح أن “بعض القنوات تقدم فن الدعارة الفكرية والجسدية، والسلوك هو أول وسيلة لمعرفة الديانة لذلك يجب تطوير القيم، وأناشد الرئيس السيسي بمتابعة خطط بعض القنوات التي تقدم دعارة فنية ومعرفة غرضها، والرئيس كلفني بالتحقيق في قنوات (تغييب الوعي)”، مشيرًا إلى أن “التمسك بالأمور المتغيرة كثوابت يعيد المجتمع إلى الوراء”.