الرئيسية / وطني / مخطط استعجالي للتخفيض من وفيات الحوامل على طاولة وزير الصحة
elmaouid

مخطط استعجالي للتخفيض من وفيات الحوامل على طاولة وزير الصحة

أقرت وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات مخططا استعجاليا للتقليل من حالات وفيات الحوامل التي تشهد ارتفاعا، رغم الجهود المبذولة من السلطات العمومية في هذا المجال.

وفي ذات السياق، صرح مدير ترقية الصحة بالوزارة، إسماعيل مصباح، لوأج، أن وزارة الصحة تسعى من خلال هذا المخطط إلى تقليص عدد وفيات الحوامل ليصل إلى 50 حالة لكل 100 ألف ولادة حية مع حلول سنة 2019

مقابل 60.3 حالة لكل 100 ألف ولادة حية حاليا، مؤكدا في نفس الوقت أن السلطات العمومية من خلال هذا المخطط ستبذل قصارى جهدها للحد من ظاهرة وفيات الحوامل التي بقيت مرتفعة، رغم تحسن الظروف الاجتماعية للمواطن مقارنة ببعض الدول.

ويشمل المخطط الجديد الذي تبنته الوزارة خمسة أهداف رئيسية مدعمة بإجراءات عديدة كالتنظيم العائلي الذي سيتم مرافقته بالوسائل الضرورية لإنجاح هذا المخطط، وتحسين نوعية العلاج خلال التكفل بالحمل والوضع، ومتابعة الأم خلال الأشهر الأولى للولادة.

كما أكد مدير ترقية الصحة أن من بين الإجراءات الأخرى التي تضمنها المخطط، ضرورة الحد من التعقيدات التي تشهدها عملية الولادة، قصد ضمان تكفل أنجع ووقاية الحامل من الوفاة، مع ترشيد توجيه وتحويل هؤلاء الحوامل بين المؤسسات الاستشفائية، والتأكيد على تسجيل الحامل بمصالح حماية صحة الأم والطفل ابتداء من الشهر الثالث قصد ضمان متابعة جيدة للحمل.

كما تحرص وزارة الصحة على تكوين مستخدمي الصحة الذين يتابعون على المدى الطويل برامج منع الحمل بشتى أنواعها، فضلا عن وضع ميزانية خاصة باقتناء المستلزمات الطبية الموجهة للتنظيم العائلي، لإنجاح المخطط الجديد الرامي إلى تقليص عدد وفيات الحوامل.