الرئيسية / محلي / مستخلف رئيس بلدية الرحمانية عيسى بوربيع لـ “الموعد اليومي”: ادراج  210 عائلة تقطن السكن الهش في برنامج إعادة الإسكان

مستخلف رئيس بلدية الرحمانية عيسى بوربيع لـ “الموعد اليومي”: ادراج  210 عائلة تقطن السكن الهش في برنامج إعادة الإسكان

* استفدنا من 329 سكن “أل بي ا” وأحصينا 360 مسجلا في الصيغة

أحصت الوصاية قرابة 210 عائلة تقطن الصفيح بإقليم بلدية الرحمانية تحسبا لإدراجها ضمن برنامج إعادة الإسكان الذي سطرته ولاية الجزائر، في وقت يطالب المجلس الشعبي البلدي بحصة سكنية لمباشرة التحقيقات الميدانية لفائدة 450 عائلة تقطن سكنات الضيق أودعت ملفات الاستفادة من سكنات “السوسيال”.

ودعا مستخلف رئيس بلدية الرحمانية، عيسى بوربيع في حوار له مع جريدة “الموعد اليومي”، الجهات الوصية، بغية تهيئة الطريق الوطني رقم 63 الذي يربط الرحمانية ببلدية الدويرة، بعد الشكاوى المرفوعة من طرف المواطنين، مشيرا إلى استفادة البلدية من حصة 329 سكن “أل. بي. أ”، بعد اقتراح موقع على مستوى طريق السويدانية يكفي لإنجاز أزيد من 300 مسكن.

 

هل من مستجدات فيما يخص ملف السكن على مستوى بلديتكم؟

أولا فكما تعلمون، استفادت بلدية الرحمانية من حصة سكنية تقدر بـ 80 سكنا اجتماعيا تم توزيعه سنة 2017، فيما لا يزال 450 ملف طلب سكن اجتماعي مودع يترقب الدراسة، ومن هذا المنبر نطالب الجهات الوصية بتخصيص حصة سكنية لفائدة قاطني الضيق، بغية تمكينهم من حقهم في السكن، سيما وأنهم قد عانوا الأمرين من جراء المشاكل الاجتماعية والأسرية التي تنجر عن ضيق السكنات، خاصة وأن معظم هذه العائلات، تعد من الفئات الهشة ومن ذوي الدخل الضعيف.

 

ما جديد ملف “أل. بي. أ”؟

بداية أود أن أزف خبرا مفرحا لفائدة سكان بلدية الرحمانية يتمثل في استفادة البلدية من حصة سكن ترقوي مدعم تقدر بـ 329 مسكنا “آل. بي. ا”، فيما تم اقتراح موقع على مستوى طريق السويدانية يكفي لإنجاز أزيد من 300 مسكن، أما فيما يخص عدد استمارات التسجيل فقد بلغ عددها 360 استمارة وفق المعلومات التي وردتنا من طرف الجهات المعنية.

 

أين وصل ملف مناطق الظل ببلديتكم؟

لقد تم إحصاء موقعين على مستوى البلدية ويتعلق الأمر بحي أول نوفمبر وكذا حي الزودي الذي يقع بين بلدية الرحمانية والسويدانية، أين تم إنجاز 3 عمليات تنموية إضافية لفائدة سكان مناطق الظل، تخص الموارد المائية والتهيئة الحضرية، فيما لم يتبق سوى مشكل النقل المدرسي الذي تعمل الآن مصالحنا على معالجته بالتنسيق مع الجهات المعنية، أين تم طلب اقتناء حافلتين من ميزانية البلدية. في سياق متصل، استفاد في وقت سابق قاطنو 3 أحواش من أشغال الربط بمورد الغاز الطبيعي، ويتعلق الأمر بكل من حوش البلوط وعبزيو وحوش جودي، حيث تكفلت بإنجازها مؤسسة “سونلغاز” بالتنسيق مع مديرية الطاقة لولاية الجزائر، كما تم إنجاز الإنارة العمومية وتعبيد الطرقات، وذلك في إطار برنامج رئيس الجمهورية القاضي بضرورة التكفل بانشغالات قاطني هذه المناطق. وبخصوص النقل، فقد تم تدعيم مناطق الظل بحافلتين للنقل المدرسي بعد رصد مليار ونصف من الميزانية، في حين تضم البلدية 4 حافلات مخصصة لنقل التلاميذ.

 

ماذا عن إعادة إسكان قاطني الصفيح؟

هناك موقعان لم تشملهما بعد عملية إعادة الإسكان على مستوى بلدية الرحمانية، ويتعلق الأمر بكل من حوش فالي والحي الجديد، في حين تم إحصاء العائلات القاطنة بالموقعين والتي يقدر عددها بحوالي 210 عائلة، في حين يتم الآن دراسة الملفات على مستوى المقاطعة الإدارية وتقدر نسبة الدراسة بحوالي 80 بالمائة.

 

هل تم توزيع الإعانة المالية المخصصة لشهر رمضان؟

نعم لقد استفاد 701 شخص من الإعانة المالية المخصصة لشهر رمضان والموجهة للعائلات منعدمة وضعيفة الدخل، أين تم صبها في حساباتهم قبل حلول الشهر الفضيل، كما سيتم منح قفة لكل عائلة معوزة لم يتسن لها الاستفادة من المنحة الخاصة برمضان، وذلك بالتنسيق مع أرباب المصانع الذين قاموا بدعمنا بمختلف المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع.

 

 

 

كم رخصة لاستغلال مطاعم الرحمة تم منحها خلال الشهر الفضيل؟

أود أن أحيطكم علما، أنه قد تم منح رخصتي استغلال مطاعم الرحمة، وذلك على مستوى مركز دار الشباب، وكذا بحي نعمان العمري، وذلك لإفطار الصائمين وعابري السبيل، حيث يتم تقديم مختلف الوجبات والأطباق المتنوعة، ويشرف عليها أشخاص محسنون، ومن هذا المنبر أقدم لهم جزيل الشكر على العمل الخيري الذي يقومون به خلال هذا الشهر الفضيل.

 

باعتبار قطاع التربية من بين القطاعات الحساسة، ما هي أبرز المشاريع المبرمجة و المنجزة؟

نعم بداية، دعني أؤكد أن البلدية تضم 3 ابتدائيات قديمة، في حين تم إنجاز ابتدائيتين في حي 1200 مسكن “عدل”، حيث يرتقب استلامهما في القريب العاجل، خاصة وأن الأشغال في الروتوشات الأخيرة، في ذات الوقت، نترقب استلام متوسطة، حيث ستكون طور الاستغلال بداية من السنة المقبلة، كما تم إطلاق مشروع ثانوية بمدخل الرحمانية نسبة إنجازها حوالي 20 بالمائة، فيما تم استلام مطعم بحي نعمان العمري، كما يتواجد مطعمان آخران طور الإنجاز ويتعلق الأمر بكل من المطعم المركزي بالرحمانية وحي أول نوفمبر، أين بلغت نسبة الإنجاز 90 بالمائة.

 

 أين وصلت عملية تزويد الابتدائيات بالطاقة الشمسية؟

لقد تم تزويد ابتدائيتين على مستوى حي 1200 مسكن “عدل” بالطاقة الشمسية، علاوة على تزويد المطاعم المدرسية بهذه التكنولوجيا، وذلك في إطار سياسة الحكومة في إطار ترشيد النفقات.

 

هل تم تسجيل مشاريع التهيئة الحضرية؟

نعم، لقد تحصلنا على إعانة من طرف الولاية، من أجل تهيئة طريق حي شنطاية، في حين نترقب إطلاق مشروع لتهيئة الطرقات بالرحمانية مركز، والذي تأخر بسبب ضعف الميزانية وكذا نقص التمويل.

 

 ما نصيب الشباب من المشاريع الرياضية؟

لقد تم إنجاز 3 ملاعب جوارية مؤخرا وذلك على مستوى حي نعمان العمري وأول نوفمبر والرحمانية مركز، حيث تكفلت مديرية الشباب والرياضة بتمويل مشروعين، فيما تم إنجاز الملعب الجواري بحي نعمان العمري على عاتق ميزانية البلدية.

 

* رئيس البلدية يرد على انشغالات المواطنين

هل راسلتم السلطات من أجل حل مشكل اهتراء الطريق الرابط بين الرحمانية و الدويرة؟

نعم حقيقة نعاني من مشكل اهتراء الطريق الوطني رقم 63 الذي يربط بلديتنا ببلدية الدويرة، وقد تلقينا عدة شكاوى من طرف المواطنين، ما دفعنا إلى رفع الانشغالات إلى الجهات الوصية، علها تسارع في معالجة المشكل، إلا أنه ولحد الساعة لم تصلنا أية معلومات حول برمجة المشروع، ومن منبركم هذا ندعو الجهات الوصية إلى ضرورة الإسراع في إنجاز المشروع الذي يعد مطلبا ملحا للسكان.

 

لاحظنا شكاوى عديدة من طرف المواطنين، جراء انقطاعات المياه؟

لقد راسلنا مرارا وتكرارا مصالح “سيال” بخصوص مشكل الانقطاعات إلا أنه لم نتلقَ ردا صريحا حول هذا المشكل، كما أن هذا الأخير لا يخص سكان بلدية الرحمانية فحسب، بل هو مشكل عام يخص كل سكان العاصمة، ولهذا أود أن أناشد الجهات الوصية من منبركم، قصد إيجاد حلول نهائية له.

 

 ما واقع قطاع الصحة؟

نمتلك أربعة مراكز صحية تتوزع عبر إقليم البلدية وذلك على مستوى حي أول نوفمبر وحي نعمان العمري، وكذا حي شنطاية إضافة إلى العيادة الطبية الواقعة بالرحمانية مركز.

 

 نقص الإنارة العمومية مطروح بشدة، ما ردكم؟

فيما يخص الإنارة العمومية، دعني أقول لكم أنه قد تم تدعيم حي 1200 مسكن بالإنارة العمومية، كما أن هناك مشروعا لإعادة الإنارة العمومية بوسط المدينة، يرتقب أن ينطلق فور انتهاء الإجراءات الإدارية.

 

غياب سوق في الرحمانية هاجس آخر، ما قولكم؟

حقيقة نعاني من افتقار البلدية لسوق جواري، ولقد قمنا برفع انشغال السكان إلى الجهات الوصية بغية إنجازه، ونترقب الرد العاجل من طرف الوصاية، حول هذا المشروع الهام.

 

 بلغتنا في وقت سابق شكاوى فيما يتعلق بنقص مراكز البريد، هل تم تدعيم القطاع؟

نعم، لقد تم مؤخرا إنجاز مركزي بريد، على مستوى كل من حيي 300 مسكن ونعمان العمري، وذلك في إطار تحسين الخدمة العمومية من طرف الجهات الوصية، بعد أن تم تقديم مراسلات من طرف المجلس الشعبي البلدي تقضي بضرورة توفير مكاتب بريد إضافية نظرا للضغط الذي كان يشهده مركز البريد الواقع بوسط المدينة.

م/و