الرئيسية / محلي / مستشفى تيزي وزو…. اجراء عمليات جراحية لصالح 35 طفلا من تمنراست
elmaouid

مستشفى تيزي وزو…. اجراء عمليات جراحية لصالح 35 طفلا من تمنراست

سيتم إجراء عمليات جراحية لما لا يقل عن 35 طفلا من ولاية تمنراست في إطار عملية التوأمة التي شرع فيها فريق متعدد التخصصات من المركز الإستشفائي الجامعي ندير محمد بتيزي وزو في ولاية تمنراست، حسب

ما علم من المدير العام لهذا المستشفى.

وسيبقى هؤلاء الجراحون والأطباء المتخصصون أسبوعا كاملا في هذه الولاية الجنوبية للمساهمة في التكفل ببعض الأمراض التي تنتشر في هذه المنطقة بكثرة، كما سيسهرون على التكوين الطبي المتواصل للأطباء الممارسين في المؤسسات العمومية للصحة، وفقا للبروفيسور زيري.

وأضاف ذات المسؤول أن الـ 35 طفلا الذين سيخضعون لعمليات جراحية في إطار هذه المهمة التي تندرج ضمن برنامج وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات يعاني معظمهم من مشاكل في الجهاز التناسلي، وهو مرض ينتشر عند الأطفال في الجنوب الجزائري.

كما تعد الأمراض الجلدية وأمراض العيون من بين الأمراض التي سيتم التكفل بها خلال هذه المهمة.

وكانت أول عملية توأمة قد جرت في الفترة الممتدة بين 19 و23 فيفري الفارط على مستوى المؤسسة العمومية للصحة بإيليزي، حسب المتحدث، الذي أوضح أن الفريق الطبي أجرى خلال أسبوع 206 فحص طبي بهذه الولاية. ومن بين المرضى المتكفل بهم تم معالجة 124 شخصا من التهابات جلدية و34 من مشاكل تنفسية و48 آخرين من اضطرابات في المعدة، بالإضافة إلى إجراء تسع عمليات جراحية و2 أشعة بالموجات الصوتية و12 كشفا بالمنظار. وأشار البروفيسور زيري من جهة أخرى إلى أن الأطباء الذين يعملون بمستشفى إليزي استفادوا من دورة تكوينية خصصت للتكفل باستعجالات مرضى الربو والأمراض الصدرية ونزيف الجهاز الهضمي. ومن المتوقع أن يقوم مستشفى تيزي وزو قريبا بعمليتين للتوأمة بكل من ولاية غرداية التي سبق وأن زارتها الفرق الطبية المحلية في سنة 2016 ولمستشفى جانت الذي طالب بخدمات مستشفى تيزي وزو في مهمة تخصص لمرضى القلب، حسب ما كشف عنه المتحدث.