الرئيسية / ثقافي / مستغانم تستعد لاستضافة الطبعة الـ 49

مستغانم تستعد لاستضافة الطبعة الـ 49

ستقام الطبعة الـ 49 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم من 15 إلى 21 جويلية القادم، حسب ما أستفيد لدى المكلف بالإعلام والاتصال لدى محافظة هذه التظاهرة بن أحمد عبد اللطيف.

وأبرز نفس المسؤول أن الطبعة القادمة ستكون دولية تحضيرا لخمسينية المهرجان العام القادم 2017 التي ستكون فيها ولاية مستغانم عاصمة للمسرح من خلال تقديم عروض على مدار السنة.

 

وكما أشير إليه، ستعرف هذه الطبعة مشاركة 25 فرقة مسرحية هاوية، منها 15 فرقة من الوطن و10 فرق أجنبية من كندا والمكسيك وفرنسا وإيطاليا والسينغال وتونس وسنغفورة.

وستتنافس الأعمال المسرحية المبرمجة على الجائزة الكبرى للمهرجان المقدرة قيمتها بـ 500 ألف دج.

ومن الأعمال المحلية المشاركة “أطياف ورقية” لجمعية مسرح الشباب لسيدي بلعباس و”حالة حب” لجمعية أسود الخشبة للفنون الدرامية لأدرار و”آخر أيام الأسبوع” لفرقة أسرم أقبو لبجاية و”أتاكوريا” لفرقة البسمة لتمنراست و”الاعتزال” لفرقة اسكاملة (تيبازة) و”عرس ميت” لجمعية أوفياء المسرح لبراقي (الجزائر العاصمة) و”107″ لجمعية أقواس (المدية).

كما تشارك أيضا مسرحية “السرك” لفرقة الأخوات بدج (الأغواط) و”حسان الخواف” لجمعية ثلة الثقافية عين الزاوية (تيزي وزو) و”تابعة” لجمعية حلم الثقافي (البليدة) و”فيزا 2000″ لجمعية السنجاب لبرج المنايل (بومرداس) و”شوك الحومة” لفرقة ناس المسرح (تلمسان).

يشار إلى أن هذه المسرحيات تم انتقاؤها في المراحل التصفوية الجهوية التي أقيمت بيسر (بومرداس) ومغنية (تلمسان) والأغواط من 19 مارس إلى 23 أفريل الماضيين وذلك من ضمن زهاء 65 عملا.

وقد برمج المنظمون خلال افتتاح الطبعة القادمة عرضا مسرحيا متكاملا مصمما من  الطلبة المتربصين في الورشات الخمسة المنظمة بمبادرة من محافظة المهرجان، خلال العام الجاري، في مجال التمثيل المسرحي والاخراج وسينوغرافيا بمشاركة 70 متربصا من مختلف ولايات الوطن.

وسيتم أيضا ضمن فعاليات هذه التظاهرة، تقديم محاضرات في مجال المسرح والإخراج المسرحي من تنشيط أساتذة جامعيين ومختصين من داخل وخارج الوطن.

للتذكير، توجت مسرحية “سفر” للتعاونية الثقافية النبراس لفنون العرض لأدرار بجائزة الطبعة الـ 48 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم العام المنصرم.