الرئيسية / مجتمع / مشاكل التخدير….ما الفرق بين التخدير الموضعي والتخدير الكامل لإزالة ضرس العقل؟
elmaouid

مشاكل التخدير….ما الفرق بين التخدير الموضعي والتخدير الكامل لإزالة ضرس العقل؟

 السؤال

 تم تحديد إجراء عملية إزالة ضرس العقل التي ظهرت جميعها لدي ولكن بصورة خاطئة، ففي الفك العلوي ظهرت في عظم الفك بصورة عرضية، والسفلى كذلك تحت اللثة، وقد خيرني الطبيب بين التخدير الموضعي والكامل في عملية إزالتها، فما الفرق بين التخدير الموضعي والتخدير الكامل؟ وما الأفضل لي؟ علما بأني أعاني مشكلة ارتخاء الفك السفلي وظهور صوت طقطقة أثناء فتح الفم.

شهيرة .ط

الجواب:

إن إزالة ضرس العقل في مثل حالتك ضروري، وإذا كانت حالتها كما ذكرت بحالة عرضية فالتخدير الكامل أفضل؛ وذلك لأنه تتم إزالة ضروس العقل الأربعة في عملية واحدة وتنتهي المشكلة بإذن الله.

وأما بالنسبة للتخدير الموضعي فلا يمكن إزالة أكثر من ضرسين في العملية الواحدة، وذلك يسبب لك إجهادا وشعورا بالألم مرتين والتخدير الموضعي تكونين فيه بكامل وعيك، ولكنك تشعرين بشيء ما يحصل مع صوت الماكينة، وأما التخدير الكامل فلن تحسي بشيء أبدا أثناء العملية، وبعد العملية ستحسين بالألم مرة واحدة لمدة يومين، ومع تناول المسكنات سيهون عليك الألم إن شاء الله.

ويكون التخدير الكامل بإعطاء المخدر عن طريق الوريد و بالاستنشاق مع الأكسجين، وما هي إلا لحظات ستشعرين بعدها بالنعاس وستنامين لفترة محددة حسب كمية المخدر وهي أمور محسوبة وتحت إشراف متخصصين.

 

د / عمر. ش