الرئيسية / ثقافي / مشروع “أحكي يا قوال” ينطلق من تاغيت
elmaouid

مشروع “أحكي يا قوال” ينطلق من تاغيت

 ستشرع جمعية ترقية المطالعة لدى الصغار “القارئ الصغير” لوهران في جمع الحكايات الشعبية بعدة مناطق من الوطن وذلك تجسيدا لمشروع “أحكي يا قوال” المعتمد من وزارة الثقافة.

وستشرف على هذه المبادرة التي ستمتد من 20 إلى 30 أكتوبر القادم، ابتداء من جوهرة الساورة “تاغيت”، قافلة تتشكل من حكاوتيين محترفين على غرار ماحي وبن شميسة وجميلة حميتو بمعية شباب تم تكوينهم في هذا المجال، حسب رئيسة الجمعية.

وبعد محطة الساورة، ستجوب القافلة ولايات الهضاب العليا وغرب الوطن ومنطقتي قورارة (تميمون) والقبائل (تيزي وزو وبجاية) لجمع حكايات هذه المناطق الثرية بثراتها اللامادي لتدوينها حتى تبقى محفوظة للأجيال اللاحقة، تضيف جميلة حميتو.

وستعتمد الجمعية في هذه العملية التي تتطلب استماعا متمعنا للحاكي والوفاء في نقل أحداث القصة تقنيات حديثة في التسجيل.

وستتمخض عن نتائج هذه العملية تدوين هذا الخزان من الحكايات الشعبية بمختلف لهجاتها وطبعه في أربعة كتب، ما يسمح للجمعية باستحداث مركز للمصادر حول الفنون الشفوية وكذا ملتقى وطني حول “الحكاية في مفترق الثقافات”، كما أشار ذات المصدر.

كما يتضمن مشروع “احكي يا قوال” عدة أنشطة منها استحداث إقامة للحكاية تضم حكواتيين من العالم العربي وإفريقيا وأوروبا وقسم “ماستر” في فن الحكاية والجمع والتدوين لفائدة 40 شابا مسرحيا أو مولعا بالحكاية، وكذا تنظيم ورشات تكوينية بمؤسسات تعليمية وتكوينية تستهدف 140 طفل ومراهق وشاب.

وقد جاء اعتماد هذا المشروع الذي يمتد 18 شهرا بعد ترشح الجمعية المذكورة وإعلان وزارة الثقافة عن فتحها باب الترشح أمام الجمعيات الثقافية الجزائرية الحاملة لمشاريع تثمين التراث للحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبي، حسب ما ذكرته رئيسة جمعية “القارئ الصغير”.