الرئيسية / وطني / مشروع  بالشراكة بين الوكالة الفضائية الجزائرية و 39 ميناء  للصيد البحري…الأقمار الاصطناعية لتسيير وتطوير المسمكات
elmaouid

مشروع  بالشراكة بين الوكالة الفضائية الجزائرية و 39 ميناء  للصيد البحري…الأقمار الاصطناعية لتسيير وتطوير المسمكات

 لجزائر- جرى إعداد مشروع لتنفيذ نظام للمعلومات الجغرافية لتسيير وتطوير المسمكات بالبلد، بحسب ما علم من ممثل وزارة  الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري بمجلس إدارة الوكالة الفضائية  الجزائرية.

وأوضح صالح باي عبود في تصريح له على هامش الورشة الوطنية  “ألسات-مستعملون” التي افتتحت  بمركز تطوير الأقمار الاصطناعية لوهران بأن  الهدف المتوخى من هذه الأداة يكمن في التوصل إلى تسيير دائم للموارد

الصيدية  الوطنية وذلك من خلال وضع وتطبيق قواعد و إجراءات تتعلق بالوصول واستغلال  الموارد مع الحفاظ على الثروة السمكية.

وتخص هذه العملية المنفذة بالشراكة مع الوكالة الفضائية الجزائرية 39 ميناء  للصيد البحري و5 شواطئ للرسو. ويوجد هذا المشروع ضمن خمس عمليات مسطرة في إطار  البرنامج الفضائي الوطني لأفاق 2020  لفائدة قطاع الصيد البحري.

وذكر صالح باي عبود، الذي يعد أيضا مدير المكتب الوطني للدراسات للتنمية الريفية (بنيدر)، بأن هناك برامج أخرى للتعاون بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري والوكالة الفضائية الوطنية على غرار مكافحة حرائق  الغابات ومكافحة الجراد واستصلاح مناطق الجنوب وغيرها.

وكان مدير الوكالة الفضائية الجزائرية أو صديق عز الدين قد أعلن عن إطلاق القمر الاصطناعي الجزائري للاتصالات “ألكوم سات 1” قبل نهاية العام الجاري.