الرئيسية / وطني / مصالح التجارة أغلقت أزيد من 1.300 محل تجاري…. 13 مليار دينار … سلع غير مفتورة بست  ولايات
elmaouid

مصالح التجارة أغلقت أزيد من 1.300 محل تجاري…. 13 مليار دينار … سلع غير مفتورة بست  ولايات

 

الجزائر- قدرت المديرية الجهوية للتجارة مبلغ  السلع غير المفوترة عبر ست ولايات بأزيد من 13 مليار دج فيما تم إغلاق 1.329 محل تجاري سنة 2016. 

وأوضح المكلف بالإعلام لدى المديرية بوقنينة عكاشة لوكالة الأنباء الجزائرية أن قرارات الإغلاق اتخذت على إثر مخالفات سجلت بتلك المحلات التي تنشط عبر كل من ولايات سعيدة ومعسكر وتيسمسيلت وشلف وتيارت

وغليزان.

وتتعلق معظم المخالفات التي أدت إلى إجراءات الإغلاق الإداري بممارسة نشاط تجاري دون التسجيل في السجل التجاري و ممارسة أسعار غير شرعية وعدم احترام النظافة والنظافة الصحية وفقا للمصدر نفسه.

وقد قام أعوان مراقبة الممارسات التجارية و قمع الغش بالولايات المذكورة خلال السنة الماضية بـ 191.258 تدخل أسفرت عن تسجيل 15.956 مخالفة وتحرير 15.164 محضر  متابعة للتجار المخالفين.

ومن ضمن إجمالي المخالفات المسجلة تم إحصاء 10.769 مخالفة ذات الصلة بالممارسات التجارية وتتعلق بعدم الإعلام بالأسعار والتعريفات وممارسة نشاط تجاري قار أو غير قار دون القيد في السجل التجاري وعدم إيداع الحسابات الاجتماعية ومعارضة المراقبة .

كما بلغ عدد المخالفات التي تمس جانب قمع الغش 83.295 مخالفة وشملت عدم احترام إلزامية النظافة والنظافة الصحية وخداع أو محاولة خداع المستهلك حول تاريخ أو مدة صلاحية المنتوج وغيرها .

وقدرت المديرية الجهوية للتجارة مبلغ  السلع غير المفوترة عبر  الولايات ذاتها خلال  الفترة المذكورة نفسها بأزيد من 13 مليار دج.

ومن جهة أخرى أظهرت نتائج التحاليل الفيزيوكيميائية والميكرو بيولوجية وجود 331 عينة غير مطابقة للمواصفات من أصل 2.192 عينة مقتطعة لغرض إجراء هذه التحاليل.

كما بلغت قيمة المحجوزات عبر  الولايات ذاتها قرابة 11 مليون دج تشمل مختلف المنتجات الغذائية وغير الغذائية.