الرئيسية / وطني / مصنع  عين أرنات ينتج في البداية 03  نماذج من المروحيات
elmaouid

مصنع  عين أرنات ينتج في البداية 03  نماذج من المروحيات

الجزائر-  كشفت وسائل إعلام إيطالية أن الاتفاق الموقع بين وزارة الدفاع الوطني ومجموعة “ليوناردو – فين  ميكانيكا” الإيطالية لإنتاج حوامات من علامة “أوفوستا واسلاند” بموقع “عين أرنات” بولاية سطيف يتضمن صناعة 03 نماذج من المروحيات.

وأفادت صحيفة “إيل سولي 24 أوري”  أنها تشمل مختلف العمليات العسكرية الموكلة للمروحيات من المراقبة والنقل والإخلاء الطبي.

وذكر المصدر ذاته أن مصنع عين أرنات سيكون مصنعا إقليميا لإنتاج وبيع العلامة الإيطالية سواء للبيع المحلي أو الدولي خاصة وأن الاتفاق ذو طابع تجاري، كما يتضمن خدمات ما بعد البيع  والتدريب، بالنظر إلى حاجة المتعامل الايطالي لتوسيع زبائنه في المغرب العربي والقارة الإفريقية ككل.

وسلّم المتعامل الإيطالي في السنوات الماضية مروحيات للجزائر والمغرب، وليبيا، ومصر، وأوغندا ورواندا. وكشف المصدر أنه من المتوقع أن تتوسع الشراكة مع الطرف الجزائري إلى مجال الإنتاج العسكري البحري بالنظر إلى أن فينميكانيكا لها شراكة مع مجموعة فينتشانتييري المتخصصة في  النظم الهندسية والبحرية.

ووقعت وزارة الدفاع الوطني أوت الماضي  بالجزائر العاصمة على بروتوكول  اتفاق شراكة صناعية وتجارية مع مجموعة “ليوناردو – فين  ميكانيكا” الإيطالية يتضمن إنتاج حوامات من علامة “أوفوستا واسلاند” بموقع “عين أرنات” بولاية سطيف

وأفاد بيان لوزارة الدفاع أنه “في إطار تجسيد برنامج الإنعاش الاقتصادي الذي بادر به رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، الرامي إلى بعث الصناعة الوطنية، وحرص القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي على تطوير الصناعات العسكرية، بما يساهم في تدعيم التنمية الوطنية ويعزز قدراتها، تم يوم الخميس 11 أوت 2016 بمقر وزارة الدفاع الوطني، إمضاء بروتوكول اتفاق شراكة صناعية وتجارية بين وزارة الدفاع الوطني ومجموعة ليوناردو-فين ميكانيكا الإيطالية، يتضمن إنتاج حوامات من علامة “آڤوستا واستلاند” بموقع عين أرنات بولاية سطيف.

واتفق الطرفان، ابتداء من هذه السنة، على إنشاء شركة مختلطة جزائرية- إيطالية تُعنى بإنتاج حوامات خفيفة ومتوسطة، وهذا بالموقع الصناعي لعين أرنات.

وتم تحديد الهدف الأساسي لها ابتداء من السنوات الأولى، وبعد عملية إقامة منشآتها، في إنتاج ثلاثة أنواع من الحوامات الخفيفة والمتوسطة متعددة الاستعمالات، منها الموجهة لنقل الأفراد والشحن والإخلاء الصحي والكشف والمراقبة.

وستتوفر هذه الشركة، ابتداء من انطلاقها، على شبكة توزيع محلية ودولية، ومصلحة ما بعد البيع تتضمن مختلف مستويات التصليح، وستحوز في النهاية على منظومة تكوين وتأهيل موجهة لاحتياجاتها الخاصة ولفائدة زبائنها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج الصناعي سيساهم حتما، على المستوى الوطني، في دعم النشاطات ذات الصلة بالتكنولوجيا العالية في مجال المواد المدمجة والميكانيك الدقيقة والإلكترونيك والإلكتروبصريات.