الرئيسية / وطني / مصنع للمروحيات قريبا بالجزائر

مصنع للمروحيات قريبا بالجزائر

كشف الوزير الأول، عبد المالك سلال، أن النسيج الصناعي بالجزائر سيتدعم قريبا بمصنع جديد للمروحيات.

 

وقال سلال على هامش زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية تيزي وزو، إنه تم إعطاء الموافقة على إنجاز هذا المشروع من قبل المجلس الوطني للاستثمار ومجلس مساهمات الدولة الذي سينتج مروحيات من النوع الرفيع ستكون موجهة أساسا للتصدير.

المصنع هذا سيجسد بشراكة مع مؤسسة وطنية تابعة لوزارة الدفاع الوطني بحسب ما أعلن عنه الوزير الأول عبد المالك سلال.

وكان الرئيس التنفيذي لمؤسسة “أوروكوبتر” التابعة لمجموعة “إيرباص”، غيوم فوري، قد صرح في نوفمبر 2014  بأن مشروع “إنجاز مركب لإنتاج الطائرات المروحية في الجزائر قطع أشواطا مهمة، وإننا في مرحلة التحضير والدراسات النهائية لاختيار أفضل سبل الشراكة ونوعية الطائرات المروحية التي سنعمل على تطويرها مع شريكنا والمتمثل في وزارة الدفاع الجزائرية”.

وقال غيوم فوري الذي كان ضمن الوفد الاقتصادي الذي رافق وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، إلى وهران، وشارك في أشغال اللجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية الفرنسية التي تناولت هذا المجال الاستثماري الجديد، إن مجموعة “إيرباص” استفادت كثيرا من تجربتها مع البرازيل التي استثمرت فيها في هذا القطاع. وأضاف “إننا نعمل مع زملائنا الجزائريين على الاستفادة سويا من هذه التجربة، وننطلق في مشروع مستقبلي وذي أبعاد عالمية”.

وأفاد “إننا حاليا في مرحلة دراسة حاجيات الجزائر في هذا المجال، ونوعية الطائرات المروحية التي سنصنعها هنا عندكم سويا. فبالإضافة إلى ما ستستفيد منه الجزائر في هذا المشروع، فإن فرنسا أيضا ستستفيد بإدخال منتوج جديد في هذا المجال”.

وتشتغل شركة “أوروكوبتر” مع وزارة الدفاع الجزائرية في مجال الصيانة، منذ سنوات، حيث قال مدير هذه الشركة “إننا نضمن مع المهندسين والتقنيين الجزائريين صيانة حوالي 30 طائرة مروحية من صنعنا تشتغل في القوات الجوية الجزائرية. ولمسنا من خلال هذا التعاون مؤهلات وقدرات مهمة في الجزائر ستساعد على تجسيد مشروع تصنيع المروحيات عندكم”.